شريط الأخبار

خطاب نتانياهو يرفع شعبية حزب الليكود في استطلاعات الرأي

08:43 - 04 تموز / مارس 2015

نتنياهو الليكود
نتنياهو الليكود

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

دل استطلاعان نشرا مساء اليوم الأربعاء أن شعبية حزب الليكود الحاكم قد ازدادات بما بين مقعد إلى مقعدين في أعقاب خطاب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في الكونغرس الأميركي، أمس.

وأظهر استطلاع نشرته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن قوة حزب الليكود ارتفعت بمقعد واحد، من 21 مقعدا في الاستطلاع السابق إلى 22 مقعدا في استطلاع اليوم، لكن لا تزال قائمة "المعسكر الصهيوني" تتفوق على الليكود بحصولها على 24 مقعدا.

وأظهر استطلاع نشرته القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي ارتفاع قوة الليكود بمقعدين من 21 إلى 23 وأنه أصبح متعادلا مع "المعسكر الصهيوني.

ووفقا لاستطلاع القناة الثانية حلت القائمة المشتركة كقوة ثالثة وحصلت على 13 مقعدا، يليها كل من حزب "ييش عتيد" وحزب "البيت اليهودي" وحصول كل منهما على 12 مقعدا.

وحصل حزب "كولانو" على 8 مقاعد، وأحزاب شاس و"يهدوت هتوراة" وميرتس و"يسرائيل بيتينو" على 6 مقاعد لكل حزب، بينما يلامس حزب "ياحد" المتطرف نسبة الحسم وتوقع له الاستطلاع 4 مقاعد.

وقال 44% من المستطلعين أن خطاب نتنياهو في الكونغرس عزز تقديرهم له، بينما قال 43% إنهم لم يتأثروا من الخطاب.

واعتبر 31% أن غاية الخطاب هي منع اتفاق بين الدول الكبرى وإيران فيما رأى 29% إن الغاية تحقيق مكسب سياسي انتخابي، فيما اعتبر 30% إن نتنياهو أراد تحقيق كلتا الغايتين.

وقال 53% إن الخطاب لن يؤثر على احتمالات التوصل لاتفاق نووي، فيما قال 26% إن الخطاب سيقلل من احتمال اتفاق كهذا ورأى 6% إنه الخطاب سيزيد من احتمالات التوصل إلى اتفاق.

وقالت القناة العاشرة إن استطلاع اليوم يظهر تراجع قوة كتلة أحزاب اليمين والحريديم بمقعدين، ما يزيد من تعلق نتنياهو برئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون. كما أن توازن القوى ربما يستدعي تشكيل حكومة وحدة وانضمام "المعسكر الصهيوني" إليها.    

انشر عبر