شريط الأخبار

غزة: التحذير من استخدام أدوية للوزن والجنس والبشرة

05:45 - 04 حزيران / مارس 2015

أدوية طبية
أدوية طبية

فلسطين اليوم - غزة

حذر رئيس قسم التفتيش الصيدلاني بوزارة الصحة في غزة الدكتور رأفت رضوان، اليوم الأربعاء، من تداول واستخدام منتجات طبية مجهولة المصدر والتركيب لما لها من أضرار صحية على المواطنين واحتوائها مواد محظورة عالميا.

ولفت في تصريح صحفي له، إلى انتشار أدوية جنسية وأخرى لتخسيس الوزن مجهولة المصدر والتركيب لها مضار مباشرة وغير مباشرة تؤثر الجنسية منها على عضلة القلب فيما تحدث أمراضا أخرى إلى جانب أدوية التخسيس، مشيرا لكثرتها في السوق المحلي بأنواع وأصناف مختلفة.

وذكر أن هناك أدوية مثل الهيبارين تؤثر بشكل كبير على صحة المواطنين، موضحا أنه يمنع استخدام الدواء ذي الصبغة بنية اللون، فيما يسمح باستخدام الأبيض منه، مشددا على ضرورة محاربة تداول عقار الترامادول المهرب ومنع صرفه في الصيدليات إلا من خلال وصفة طبية.

ولفت إلى أن هناك العديد من مستحضرات التجميل والخاصة بتفتيح البشرة يتم تصنيعها محليا وفي أماكن غير صالحة للتصنيع وغير مجهزة لتحضير مثل هذه المستحضرات، الأمر الذي ينعكس سلبا على صحة المواطن مثل كريم (الثلاثي لتفتيح البشرة) وغيره.

ودعا رضوان المواطنين للانتباه للمستحضرات قبل شرائها من خلال احتوائها على ملصق مختوم عليه وزارة الصحة أو وزارة الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أنه تم إغلاق عدد من الصيدليات بسبب تكرار المخالفات عليها ببيع أدوية محظورة أو منتجات مجهولة المصدر.

انشر عبر