شريط الأخبار

فرنسا.. طائرات بدون طيار نفذت 60 طلعة فوق منشأت نووية بباريس

08:27 - 04 تموز / مارس 2015

طائرات
طائرات

فلسطين اليوم - وكالات

كشف وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف عن رصد ٦٠ طلعة جوية بطائرات بدون طيار حلقت فوق منشآت نووية فرنسية، والعاصمة باريس، منذ 5 أكتوبر الماضي.

وقال كازنوف، الثلاثاء أمام البرلمان الفرنسي إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات من بينها تدابير وقائية تتمثل في إعلام مستخدمي تلك الطائرات وقت اقتنائها بالعقوبات التي قد يتعرضون لها في حالة مخالفة القانون والتي قد تصل إلى السجن خمس سنوات ودفع غرامة قدرها ٧٥ ألف يورو.

وأعرب عن أمله في استحداث إجراءات أخرى مثل تزويد هذا الطائرات برقائق تتيح تعقبها أو استخدام نظام تشويش يبطل تشغيلها، وأضاف أنه أوصى بتعديل القواعد الأوروبية الخاصة باستخدام تلك الطائرات، والقرارات ذات الصِّلة الصادرة عن الحكومة الفرنسية في عام ٢٠١٢، داعيا إلى تعاون أوروبي و دولي بالتنسيق مع الشركات الصناعية المعنية.

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول قد صرح مؤخرا بأن الأمر "لا يثير القلق"، مؤكدا أن السلطات تتعامل "بجدية كبيرة" مع هذه الظاهرة.

وتعجز السلطات الفرنسية عن كشف لغز طلعات الطائرات فوق محطات ومواقع نووية استراتيجية ومقر الرئاسة ومختلف مناطق باريس، ولم تتمكن من تحديد دوافع مسيري الطائرات وهوياتهم، لمعرفة عما إذا كانوا هواة تصوير، أو ناشطين يحاولون اكتشاف الثغرات الأمنية أو عناصر تقوم بأعمال رصد إجرامية.

واستبعدت الشرطة الفرنسية أي صلة بين هذه الطلعات وصحفي الجزيرة الثلاثة الذين تم توقيفهم يوم ٢٥ فبراير لإطلاقهم طائرة بدون طيار بدون تصريح غرب باريس.

انشر عبر