شريط الأخبار

قوة عربية مشتركة تتصدر قمة العرب المقبلة

08:55 - 03 تشرين أول / مارس 2015

فلسطين اليوم - وكالات

أكدت الأمانة العامة في الجامعة العربية أن بند تشكيل "قوة عربية مشتركة" سيدرج على جدول أعمال القمة المقبلة نهاية مارس الجاري، وذلك للإسهام في حماية الأمن القومي العربي.

وقال الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، إن "القوة المشتركة" ستكون في صدارة جدول أعمال القمة، التي تعقد في 28 و29 مارس، في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد دعا في 22 فبراير، لتشكيل "قوة عربية موحدة" لمواجهة التحديات في المنطقة"، في مبادرة لاقت ترحيب أمين عام الجامعة، نبيل العربي.

والثلاثاء، كشف بن حلي أن الاقتراح المصري "ينطلق من مرجعيات عربية عديدة، بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي، بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب" .

وأضاف أن "هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا إليها الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة"، مشيرا إلى أن الجامعة العربية "في حاجة إلى مثل هذه القوات لتكون جاهزة وحاضرة.."، لاسيما "مع انتشار سرطان الإرهاب".

وكان العربي قد قال إن الدول العربية لم تبد أي اعتراض على تفعيل معاهدة الرامية إلى حفظ الأمن القومي العربي، لافتا إلى أن طرح دعوة السيسي على القمة حول القوة المشتركة "قد يكون أهم موضوع".

انشر عبر