شريط الأخبار

هآرتس: إسرائيل تمنع الغزيين من السفر للزواج

01:37 - 03 حزيران / مارس 2015

معبر إيرز
معبر إيرز

فلسطين اليوم - وكالات

 قالت صحيفة هآرتس العبرية إن إسرائيل تفرض حظراً على سفر الأفراد الفلسطينيين عبر معبر بيت حانون "ايرز" بهدف الزواج في ظل اغلاق معبر رفح البري.  

وأشارت الصحيفة إلى أن فتاة من غزة تحاول منذ أشهر السفر عبر معبر "ايرز" للالتقاء بزوجها في تركيا إلا أن السلطات الإسرائيلية تمنعها من ذلك.  

ولفتت إلى أن الفتاة الغزية التي لم يذكر اسمها وتبلغ 23 عاماً تعرفت على رجل أعمال فلسطيني في تركيا أثناء زيارتها لأهلها، وتقدم للزواج منها بعدما عادت لقطاع غزة في نوفمبر من العام الماضي إلا أن اغلاق معبر رفح حال دون خروجها لتركيا وجرى عقد القران في غزة بغياب الزوج.

  وأوضحت الصحيفة أن الفتاة حاولت الخروج عبر معبر بيت حانون نظراً لإغلاق معبر رفح وقدمت طلباً لهيئة الشؤون المدنية لكنها لم تتلقى رداً، الأمر الذي دفعها للتوجه لمراكز حقوقية للتواصل مع السلطات الإسرائيلية إلا أن الرد كان بعدم الموافقة على سفرها عبر "ايرز".

  وتوجهت المراكز الحقوقية للنائب العام الإسرائيلي بطلب توضيح قانوني حول سبب المنع جاء رده بناءً على استشارة المستشار القانوني للجيش الإسرائيلي بأن السفر لتركيا لا يتناسب مع الفئات والأماكن التي يمكن السماح بالسفر لسكان قطاع غزة عبر إسرائيل.

  وختمت الصحيفة نقلا عن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية تأكيده أن السياسة الإسرائيلية منذ 2007 تسمح بمرور الحالات الإنسانية فقط عبر معبر ايرز، مدعيةً أن الخروج للزواج ليس حالة إنسانية.

انشر عبر