شريط الأخبار

أوباما يطالب إيران وقف نشاطها النووي 10 سنوات على الاقل

08:38 - 03 حزيران / مارس 2015

أوباما
أوباما

فلسطين اليوم - وكالات

طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما، إيران الالتزام بتجميد وقف نشاطها النووي 10 سنوات على الأقل.

وقال أوباما، إنه يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميد أنشطتها النووية بشكل يمكن التحقق منه لمدة 10 سنوات على الأقل، من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم.

 

وفي مقابلة مع "رويترز" في البيت الأبيض، قال أوباما، إن خلاف واشنطن مع إسرائيل بسبب كلمة مزمعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الكونغرس الأمريكي، اليوم الثلاثاء، لمعارضة اتفاق مع إيران، هو خلاف عابر لن يكون له "ضرر دائم" على الروابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

لكنه أقر بوجود "خلاف كبير" بين إدارته والحكومة الإسرائيلية بشأن كيفية تحقيق هدفهما المشترك، لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

وقال إن منع إيران من حيازة أسلحة نووية هدف مشترك للولايات المتحدة وإسرائيل، مضيفا أنه يريد تعهدا من إيران بأن تجمد تطوير برنامجها النووي لعدة سنوات، وأن يكون ذلك بشكل يمكن التحقق منه".

وأكد أوباما أن نتانياهو أخطأ في تكهناته بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصل إليه المجتمع الدولي وإيران نهاية 2013، وتم بموجبه تجميد جزء من الأنشطة النووية الإيرانية، مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

من جانبها، دعت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس، الاثنين، الكونغرس إلى عدم فرض عقوبات جديدة على إيران، لأن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تطيح بالمفاوضات الدولية الجارية لحل أزمة الملف النووي الإيراني.

 

وقالت رايس أمام أقوى لوبي مؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، إنه إذا حصلت إيران على السلاح الذري، فإن ذلك سيشكل تهديدا ليس فقط لإسرائيل، وإنما أيضا للولايات المتحدة.

انشر عبر