خبر كيري: سنعارض أي محاولة لنزع الشرعية عن اسرائيل

الساعة 07:28 م|02 مارس 2015

فلسطين اليوم

اتهم وزير الخارجية الأمريكي « جون كيري » مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأنه « مهووس » بمزاعم ارتكاب إسرائيل انتهاكات لحقوق الإنسان.

  وفي كلمة أمام المجلس في جنيف حض كيري الهيئة التي يبلغ عدد أعضائها 47 دولة على النظر في ما وصفه بأنه انتهاكات شديدة في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا فضلا عن القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام الماضي.

  كما شجب سجل كوريا الشمالية في مجال حقوق الانسان ووصفه بأنه « مروع » وقال إن عشرات الآلاف من الناس هناك يعيشون « أشبه بالعبيد ».

  وأضاف أنه « لا توجد حرية تعبير أو عبادة ولا معارضة سياسية. »

  وقال إن الزعيم الكوري الشمالي « كيم جونغ إيل يعدم من يختلفون معه ويطهر بلاده من أي شخص يعرف أو يتخيل أنه غير موال له، على مدى عقود أخضعت الحكومة مواطنيها وجوعتهم وعذبتهم وحبست حريتهم أو ربما أسوأ ».

  لكن في المقابل دافع كيري بقوة عن اسرائيل في وجه ما وصفه بالتركيز غير المتوازن على أفعالها من المجلس التابع لمنظمة الأمم المتحدة.   وقال كيري: « لابد من القول إن هوس مجلس حقوق الإنسان بإسرائيل يهدد بالفعل بتقويض المنظمة بأسرها. »   وأضاف:« سنعارض أي محاولة لأي جماعة أو مش

ارك في نظام الأمم المتحدة لنزع الشرعية عن إسرائيل أو عزلها بشكل تعسفي ومنتظم ».   وكان كيري حذر سابقا من رفض الولايات المتحدة لما أسماه محاولات عزل إسرائيل.