خبر ضربة لنتنياهو.. ظريف: يمكن توقيع الاتفاق مع الدول العظمي الأسبوع الحالي

الساعة 01:55 م|02 مارس 2015

فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في جنيف اليوم الاثنين: « إن التوصل لاتفاق مع الدول العظمى بشأن البرنامج النووي الإيراني يمكن إبرامه الأسبوع الحالي إذا أبدت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إرادة سياسية كافية ووافقت على رفع العقوبات ».

وأضاف ظريف في جنيف « يجب أن يتوصل شركاؤنا المفاوضون وخصوصا الدول الغربية والولايات المتحدة وبشكل نهائي إلى تفاهم بأن العقوبات والاتفاق لا يمكنهما السير معا ».

ومضى بالقول « إذا أرادوا (التوصل إلى) اتفاق يجب أن ترفع العقوبات.. نحن نعتقد أن جميع العقوبات يجب أن ترفع ».

وأوضح ظريف للصحفيين أن إيران برهنت على إرادتها السياسية عبر إشراك أعلى مسؤوليها في المفاوضات و« بذل جميع الجهود الممكنة ».

ولا تتفق إيران مع الدول الست الكبرى على سرعة رفع العقوبات مما يشكل إحدى العقبات الرئيسية في التوصل إلى اتفاق نووي نهائي.

وتابع ظريف ردا على سؤال عن توقعاته حيال مباحثاته هذا الأسبوع مع وزير الخارجية جون كيري « أحرزنا بعض التقدم منذ آخر مرة وإذا كانت هناك إرادة سياسية للقبول بأن الاتفاق والعقوبات لا يمكنهما السير معا فسنتوصل لاتفاق هذه المرة ».

وأشار إلى أن هدف المفاوضات هو التوصل لاتفاق يضمن سلمية برنامج إيران النووي بشكل كامل في مقابل رفع جميع العقوبات.

ولدى سؤاله عما تمت مناقشته بشأن رؤية الغرب للأبعاد العسكرية للنشاط النووي الإيراني « تحدثنا في جميع المواضيع التي يفترض أن نناقشها ».

وتنفي إيران السعي إلى صنع قنبلة نووية.