شريط الأخبار

محلل مالي: الدولار سيتخطى حاجز الـ4 شواكل خلال الساعات القادمة

12:53 - 02 تموز / مارس 2015

دولار
دولار

فلسطين اليوم - غزة - خاص

توقع الخبير الاقتصادي والمحلل المالي أ. أمين أبو عيشة اليوم الاثنين، أن يتجاوز الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي حاجز4 شيكل خلال الساعات القادمة ( أو على أعلي تقدير خلال الأسبوع الحالي ) .

 وأرجع الخبير أبو عيشة خلال حديثه لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" الأسباب لعاملين بارزين ، كان من أهمهما العامل الأول وهو إقدام البنك المركزي الإسرائيلي على خفض معدلات الفائدة على الإيداع والخصم التي تتلقي البنوك التجارية من بنك اسرائيل المركزي بـــ 0.15% ليصل معدل الفائدة لنقطة 0.1% مع بداية شهر مارس / أذار الحالي وهو أدني معدل يحدده بنك اسرائيل منذ العام 2005 لسعر الفائدة ( سعر الفائدة أو سعر الخصم هو الثمن التي تدفعه البنوك التجارية  الى البنوك المركزية  لقاء الائتمان المالي ) ، وعن هدف هذا التخفيض لسعر الفائدة أشار ابو عيشة الى ان التخفيض لسعر الفائدة يهدف لتؤليف النمو الاقتصادي لدي الكيان الصهيوني  ومنع تباطؤه خصوصا انه حقق معدلات ايجابية خلال الربع الاخير من العام المالي 2014 وبمعدلات 7.2% ، كما يهدف هذا التصرف من قبل كورنيت فلوج ولجنة السياسات  النقدية في البنك المركزي الاسرائيلي  للتوسع في القاعدة الائتمانية للاستثمار للمواطنين وللمملولين للمشاريع خصوصا اذا كان التمويل له علاقة بالتنمية المستدامة بشقيها الاقتصادي والاجتماعي  كما ان ما يدعم الارتفاع  في سعر صرف العملة الخضراء وهو العامل الثاني في لتحسن في عدة مؤشرات اقتصادية ابزرها التحسن الملموس والمستمر في معدلات التوظيف  للاقتصاد الامريكي وإنفاق المستهلك وارتفاع (مؤشر ثقة المستهلك) وهو مصطلح اقتصادي مالي يعني زيادة الدخول في الولايات المتحدة الأمريكية الامر الذي يؤدي لزيادة معدلات الاستهلاك والتي هي جزء أساسي من مستويات الدخل.

 ومن العوامل التي ستساعد الدولار الأمريكي على القوة في الأسواق المالية العالمية؛ ترقب الأسواق يوم الاربعاء القادم 4/3 لخطاب رئيسة مجلس الاحتياطي " جانيت لين " بشان اتجاهات السياسة النقدية الكمية للولايات المتحدة القادمة يضاف لذلك الامر ظهور مؤشر البطالة عن شهر فبراير/ شباط الماضي ، ويتوقع اقتصاديون عالميون أن تكون معدلات البطالة اعلي مما كانت عليه المؤشرات في شهر كانون ثاني/ يناير، لكن الامر الحاسم هو عدد الموظفون في القطاع غير الزراعي الذي سيظهر يوم الجمعة وبمعدلات تصل لرقم 257 الف وظيفة .

  ونصح ابو عيشة المواطنون والتجار  والمتعاملون بشكل عام بضرورة اغلاقهم لمراكزهم من الشيكل للدولارالى ضرورة إغلاق مراكزهم المالية بالدولار الأمريكي؛ خشية الخسارة ، وعن شح عملة الشيكل في الاسواق الغزية افاد ان هذا الامر هو خديعة من تجار العملة لانهم يقوموا بشراء الدولار وبيعة للبنوك العاملة في غزة تحديدا بسعر الشاشة .... وبالنهاية حذر  الخبير المالي الدولي أبو عيشة المواطنون من عملية البيع للأخضر وطالبهم بالتعامل حسب الحاجة ، وجزم بالتداول فوق مستويات 4 شيكل خلال الساعات القادمة وعلى ابعد تقدير الاسبوع الحالي ...

 كما وحذر التجار من كثرة عمليات البيوع بالشيكل، مشيراً أن عمليات البيوع بالشيكل وإغلاق المراكز المالية بالدولار سيكبدهم خسائر مادية فادحة.

 ونصح ابو عيشة المستوردون بضرورة الحذر الشديد من القيام بصفاقات وعمليات استيراد كبيرة، داعياً إياهم للشراء على حسب الطلب والحاجة فقط.

 

انشر عبر