شريط الأخبار

حي استيطاني جديد في مستوطنة "بيتار عيليت" غرب بيت لحم

10:41 - 28 تموز / فبراير 2015

مستوطنة بيتار عيليت
مستوطنة بيتار عيليت

فلسطين اليوم - وكالات

كشف معهد الابحاث التطبيقية "اريج" المعني بمراقبة الاستيطان الإسرائيلي، اليوم السبت، ان حكومة الاحتلال بصدد اقامة حي جديد في مستوطنة "بيتار عيليت" المقامة على أراضي المواطنين غرب بيت لحم.

وبحسب المعهد فإن الحي الجديد سيضم خمس بنايات على حساب أراضي قرية واد فوكين.

وأشار إلى أن الصحف العبرية نشرت عطاءات بناء في المستوطنات في أيلول 2014، إلا أنه جرى تأجيل الموعد النهائي لتقديم العروض الى التاسع من شهر اذار من العام 2015 مع امكانية تأجير الارض لمدة 98 عاما (كما جاء في العطاء).

وقال رائد عبد ربه مسؤول العلاقات العامة والاعلام في المعهد ،" إن التوسع الذي تنوي اسرائيل فرضه في المستوطنة من شأنه أن يغير الواقع الجغرافي في المنطقة، فمستوطنة بيتار عيليت هي احدى المستوطنات الاحد عشر المكونة لما يطلق عليه الاسرائيليون "تجمع غوش عتصيون الاستيطاني" الذي تسعى اسرائيل الى ضمه إلى حدودها".

وتابع:" تحاول إسرائيل التلاعب في نسبة السكان اليهود في المدينة والتجمعات الاستيطانية التي تحيط بها من خلال توسيع البناء الاستيطاني فيها وتوطين المزيد من المستوطنين اليهود لتصبح المدينة ذات اغلبية يهودية واقلية فلسطينية".

وقال :"إن بناء جدار العزل العنصري حول مدينة القدس هو جزء من مخطط أوسع تسعى اسرائيل الى تنفيذه في المنطقة يعرف بمخطط "القدس الكبرى", ويشمل ضم التجمعات الاستيطانية الكبرى التي تحيط بالمدينة".

انشر عبر