خبر ظريف المفاوضات مع الغرب حاسمة ونتنياهو سيفشل

الساعة 02:50 م|28 فبراير 2015

فلسطين اليوم

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بان المفاوضات النووية بين الجمهورية الاسلامية في ايران ومجموعة « 5+1 » قد اقتربت من مراحلها الحساسة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ظريف في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الايطالي باولو جنتيلوني في طهران اليوم السبت حول المفاوضات النووية واحتمال التوصل الى اتفاق سياسي.

واشار وزير الخارجية الايراني الى مشاركة رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز في المحادثات النووية التي جرت اخيرا وقال، لقد جرت محادثات مهمة في مجال القضايا الفنية، لكن الخلاف في وجهات النظر مازال باقيا في الكثير من المجالات الاخرى.

واعتبر إجراءات الحظر المفروضة على إيران عائقا أمام الوصول إلى الاتفاق وأضاف، لن يكون هنالك اتفاق ما لم يتم الاتفاق حول جميع القضايا.

وقال ظريف، لقد حققنا بعض التقدم في الأسبوع الماضي ونأمل بان نحقق تقدما خلال الأسبوع الجاري في مجال إجراءات الحظر.

وفي رده على سؤال حول حضور نتنياهو في الكونغرس الاميركي وتأثير ذلك على المفاوضات النووية قال، ما يؤسف له ان البعض يرى مصالحه في إثارة التوتر والازمة ولا يرحب بأي طريق للحل.

ولفت إلى أن نتنياهو معارض لأي حل بين إيران ومجموعة « 5+1 »، وأضاف: ان هذا الأمر مؤشر إلى استخدام قضية غير حقيقية وأزمة مصطنعة للتغطية على حقائق تحدث في المنطقة من ضمنها الاحتلال الإسرائيلي وقمع الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوقه ومواصلة السياسات العدوانية ضد قطاع غزة والضفة الغربية والقدس وسائر المناطق المحتلة.

وقال وزير الخارجية الإيراني: إن هذه ليست سياسة جديدة بل هي سياسة قديمة تحاول عبر إثارة الخوف وإشاعة الكذب وتوتير الأجواء حتى داخل الدول الأخرى، منع إرساء الاستقرار في هذه المنطقة وهي محاولة لا طائل من ورائها ولا ينبغي ان تمنع هذه المحاولات الوصول إلى تفاهم.

وفي جانب آخر من تصريحاته، اعتبر وزير الخارجية الإيراني المشاورات والزيارات المتبادلة مؤشرا لعمق العلاقات التاريخية بين إيران وايطاليا والمبنية على المصالح المشتركة بين الشعبين والبلدين، معربا عن أمله بتطوير العلاقات في مختلف المجالات.