شريط الأخبار

قسم جراحة القلب المفتوح يجري عملية نوعية

02:59 - 28 حزيران / فبراير 2015

القلب المفتوح
القلب المفتوح

فلسطين اليوم - غزة

يعتبر القطاع الصحي من أشد القطاعات تأثراً جراء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن ثمانية سنوات وما تلا ذلك من عدوان إسرائيلي متكرر على سكان القطاع، وغيرها من الأزمات التي مرت بها، إلا أنّ هذا لم يثن الطواقم الصحية من الاستمرار في تقديم أفضل خدمة صحية للمرضى والتخفيف عنهم وإجراء عمليات جراحية كانت حافزاً لتطوير هذه الخدمة.

فقد سجل قسم جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء الطبي برئاسة الدكتور محمد نصار استشاري ورئيس أقسام جراحة القلب المفتوح بقطاع غزة تحدياً كبيراً في إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح فقد أجرى القسم (20) عملية جراحة قلب مفتوح منذ بداية العام 2015 حيث عكست هذه العمليات التطور السريع الذي يشهده مجمع الشفاء الطبي رغم قلة الإمكانيات وأدوات جراحة القلب المفتوح غير المتوفرة .

حيث نجح طاقم جراحة القلب المفتوح من أطباء جراحة القلب وأطباء تخدير جراحة القلب وتمريض العناية المركزة بقسم جراحة القلب وتمريض قسم عمليات القلب المفتوح برئاسة د. نصار من إجراء عملية مميزة و نوعية لمريض يبلغ من العمر 62 عاماً، يعاني من انسلاخ في الشريان الأورطي.

حيث أفاد د. نصار أن المريض وصل إلى قسم الاستقبال والطوارئ في حالة صدمة وتم عمل فحوصات عاجلة وصورة إيكو للقلب تبين من ذلك الانسلاخ في الشريان الأورطي، وبصورة عاجلة تم إدخال المريض لقسم العمليات نظرا لخطورة الحالة حيث أن 50% من الحالات التي يصاب بها المريض تتوفى قبل وصولها للمستشفي باعتباره مرض فجائي .

وأشار د. نصار إلى أن العملية استمرت لمدة (6) ساعات متواصلة تم فيها تغير الشريان الأورطي الصاعد والصمام الأورطي وتم إعادة زراعة الشرايين التاجية بعد تبريد المريض لدرجة حرارة 23مئوية.

وقد غادر المريض المستشفى وهو في حالة صحية جيدة هذا وقد بدت الفرحة والسرور على أبناء المريض بعد نجاح العملية الجراحية لوالدهم ، ووجهوا رسالة شكر لإدارة مجمع الشفاء الطبي وفريق قسم جراحة القلب المفتوح الذي أجرى العملية، وعلى حسن الرعاية الصحية وعلى جهودهم في تقديم أفضل العلاج الطبي لوالدهم ، وعلى طيب المعاملة من قبل جميع الطاقم الطبي بالمجمع .

هذا وقد أشار الدكتور نصر التتر مدير عام مجمع الشفاء الطبي بأن إدارة مجمع الشفاء تبذل جهودا حثيثة من أجل تحسين الخدمات الصحية والعمل على تطويرها بما يحقق رضا الجمهور الفلسطيني، معربًا عن فخره بحرص الطواقم الطبية على تقديم أفضل خدمة صحية لأبناء الشعب الفلسطيني.

انشر عبر