خبر الإمارات تعقد صفقات عسكرية بقيمة 5 مليارات دولار

الساعة 04:49 م|26 فبراير 2015

فلسطين اليوم

 

قال اللواء الركن عبيد الكتبي، المتحدث باسم المعرض الدولي للدفاع « آيدكس » الذي عقد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي الأسبوع الجاري، إن القوات المسلحة الإماراتية عقدت صفقات عسكرية بقيمة 18.328 مليار درهم (5 مليارات دولار) خلال الأيام الخمسة للمعرض.

وأضاف الكتبي، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس بمناسبة اختتام فعاليات معرض إيدكس 2015، أن تلك الصفقات شملت شراء معدات دفاعية و طائرات وسفن بحرية ومعدات صيانة من شركات محلية وأجنبية.

وأوضح المتحدث باسم المعرض الدولي للدفاع – إيدكس، أن أبرز الصفقات التي عقدتها الإمارات شملت شراء منظومة الاستشعار عن بعد من خلال التعاقد مع شركتي « ايرباص ديفينس » و« تاليس إلينا » الفرنسيتين لشراء قمرين صناعيين للاستخدامات العسكرية مع محطات أرضية للتحكم بقيمة 3.7 مليار درهم،  وشراء 9 طائرات هليكوبتر من شركة أوغوستا ويستلاند الإيطالية بقيمة 732 مليون درهم، وهي أقل صفقة تم إبرامها خلال المعرض.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة الـ 12 لمعرض ومؤتمر « آيدكس 2015 » الذي يعد بين الأكبر في العالم، شارك فيه عدد قياسي من الشركات العالمية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية يبلغ حوالي 1200 شركة من 55 دولة، والتي تتنافس على سوق الشرق الأوسط المتعاظم.

وتوقع معهد « اي اتش اس جاين » أن يبلغ الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذه العام 150 مليار دولار مقارنة بـ 148 مليار دولار السنة الماضية و136 مليار دولار في 2013. الدولار = 3.673 درهم الإماراتي.

كلمات دلالية