شريط الأخبار

بينها وقف التنسيق.. شعث: قرارات حاسمة في "المركزي" ونتوقع مزيداً من العقوبات

05:48 - 26 حزيران / فبراير 2015

نبيل شعث
نبيل شعث

فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الدولية د. نبيل شعث أن تهديدات الأمريكان والجانب الإسرائيلي لن تثني السلطة ومنظمة التحرير من استكمال سلسلة الإجراءات الدولية لمعاقبة "إسرائيل" على جرائمها وانتهاكاتها بحق الفلسطينيين ككل .

وأوضح شعث في تصريحات خاصة لـ"فلسطين اليوم" ان منظمة التحرير والسلطة الوطنية ستتخذ إجراءات عدة لمعاقبة الجانب الإسرائيلي، من بينها التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية؛ ومقاضاة الإسرائيليين الذين أجرموا بحق الفلسطينيين.

وأشار شعث أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير سيبحث في اجتماعاته يومي الرابع والخامس من شهر آذار/مارس المقبل العلاقة ملفات عدة تتعلق بالعلاقة مع الجانب الإسرائيلي، من بينها بحث إنهاء التنسيق الأمني، والتوجه لمحكمة الجنايات الدولية، والانضمام لمزيد من الاتفاقيات الدولية، ومقاطعة إسرائيل.

ولفت ان المجلس المركزي سيبحث ملف المصالحة الفلسطينية وتفعيلها على ارض الواقع، مبيناً أن المصالحة شرط أساسي لمعاقبة إسرائيل وإنصاف الفلسطينيين "تفعيل وتطبيق ملف المصالحة سيفتح الباب أمام الفلسطينيين لمعاقبة الإسرائيليين، وسيمكننا من الوقوف صفاً واحداً امام العقوبات المحتملة".

وبين أن الإدارة الأمريكية تحابي "اسرائيل" على حساب الفلسطينيين وأنها ترفض التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة ومجلس الأمن والانضمام للاتفاقيات الدولية، متوقعاً تشديد العقوبات الأمريكية والإسرائيلية على السلطة.

وقال :"في اجتماع المركزي سنواجه الصلف الأمريكي والعنجهية الإسرائيلية ولن نخضع للابتزاز والإملاءات ومصرون على نبيل حقوقنا بعد أن سرقها الاحتلال".

وأضاف :"الاحتلال سرق أموال المقاصة / الضرائب ومن قبلها المياه والأرض ككل، لذلك لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء تلك التصرفات ولدينا من القرارات القادرة على معاقبة إسرائيل"، محملاً شعث الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الخطوات القادمة، مطالباً المجتمع الدولي بكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي ووقف سياساته "الحمقاء".

وتمنى شعث على حركتي الجهاد وحماس مشاركتهم في اجتماع المجلس المركزي لتعزيز الوحدة الفلسطينية في منظمة التحرير؛ "وبالتالي اتخاذ مواقف موحدة حول القرارات القادمة والحاسمة".

 

وفيما يلي جدول أعمال المجلس المركزي حسب ما نشرته وكالة "معا" الإخبارية:

1. تقرير الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وتقرير اللجنة المركزية.

2. متابعة التحرك السياسي وتطوير حملات الاعتراف العالمي بالدولة الفلسطينية.

3. التطورات الراهنة وسبل مواجهة السياسات الاسرائيلية.

4. الاوضاع في مدينة القدس.

5. دراسة آليات تقليل المعيقات امام تنفيذ المصالحة بما في ذلك التحضير للانتخابات العامة.

6. بحيث معيقات اعادة الاعمار في قطاع غزة.

7. دراسة آليات تفعيل المقاومة الشعبية.

8. مناقشة تحديد طبيعة العلاقات مع اسرائيل في ضوء التطورات الراهنة بما في ذلك التنسيق الامني.

9. مراجعة العلاقة الاقتصادية مع اسرائيل في ضوء مصادرتها اموال الضرائب.

10. الاسرى في سجون الاحتلال.

11. دراسة آليات تفعيل دور المجلس المركزي.

12. مناقشة وضع اللاجئين الفلسطينين خاصة في سوريا ولبنان.

13. ما يستجد من اعمال.

انشر عبر