شريط الأخبار

مؤسسة اوكسفام الدولية: إعمار غزة قد يستغرق 100 عام في ظل الحصار

03:51 - 26 حزيران / فبراير 2015

اعمار غزة
اعمار غزة

فلسطين اليوم - وكالات

حذرت مؤسسة أوكسفام الدولية الخيرية، اليوم الخميس، من أن إعادة إعمار قطاع غزة قد يستمر 100 عام، في حال استمر الحصار الإسرائيلي المفرض على القطاع.

وأشارت المؤسسة في بيان إلى تراجع كيمة مواد البناء الأساسية التي تسمح إسرائيل بدخولها إلى قطاع غزة.

وأوضحت أنه وصل إلى قطاع غزة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة أقل من 0.25% من الشاحنات المحملة بمواد البناء الأساسية والضرورية، مما يجعل الوضع يزداد سوء بعد مرور 6 أشهر على وقف العدوان على غزة.

وطالبت المنظمة وبشكل عاجل بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة المستمر منذ 8 أعوام .

ووفقا للمؤسسات الإغاثية العاملة في الميدان، يحتاج قطاع غزة أكثر من 800.000 شاحنة من المواد اللازمة لبناء المنازل والمدارس والمنشآت الطبية والبنى التحتية الضرورية التي دمرت وتضررت بفعل العدوان ومرور سنوات من الحصار.

وبينت أنه وصل إلى القطاع فقط 579 من تلك الشاحنات خلال شهر يناير، موضحةً أن ذلك يعد أقل من الـ 795 شاحنة التي وصلت إلى غزة في ديسمبر الماضي.

وما يزال نحو 100.000 شخص من النازحين الذين دمرت بيوتهم، نصفهم من الأطفال، يقطنون مراكز الإيواء والمساكن المؤقتة أو لدى عائلاتهم الممتدة، كما تعيش عشرات آلاف الأسر الأخرى في منازل تعرضت لأضرار كبيرة في الحرب.

وقال المدير الإقليمي لأوكسفام كاثرين ايسويان:" لم يحدث أي تقدم في المحادثات الجوهرية للوصول لحلول طويلة الأمد حول الأزمة في قطاع غزة، والتي كان من المفترض أن تحدث بعد إعلان وقف إطلاق النار"، مطالبةً كلا الطرفين السعي للوصول إلى حل سلمي يتضمن إنهاء الحصار الذي وما يصاحبه من آثار مدمرة على سكان القطاع.

انشر عبر