شريط الأخبار

الاقتصاد: أثبتنا بيطرياً وبإقرار المتهم بيعه لحم (حصان) وإحالته للنيابة

03:01 - 26 تموز / فبراير 2015

لحم فاسد
لحم فاسد

فلسطين اليوم - غزة

أكد مدير عام هيئة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد م. زياد أبو شقرة أن الفحوصات البيطرية أثبتت بيع احد الجزارين للحم حصان في إحدى أسواق قطاع غزة.

وأوضح أبو شقرة في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن الفاعل أقر بفعلته المستهجنة بذبح حصان واحد  للمواطنين، وان اللحم الذي تم تحريزه ومصادرته يزن ما يقرب على 200 كيلو جرام، مشيراً أن الجزار لم يبع من الكمية إلا القليل.

كما ولفت ان وزارة الاقتصاد ستحيل أوارق المتهم إلى الجهات المختصة (النيابة العام) لإيقاع أقسى العقوبات بحقه بعد فعلته التي انتهكت القانون الفلسطيني وقانون حماية المستهلك والشريعة الإسلامية.

وطمأن المواطنين في غزة بان الحالة شاذة ونادرة، وان جميع ما يباع في السوق الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة يخضع لمقاييس وفحوصات بشكل دوري.

وكان عماد الباز وكيل مساعد وزارة الاقتصاد أكد ضبط اللحمة من عربة (كارو) كانت تبيع في احد شوارع الشيخ رضوان من مجموعة غير مختصة وليس من محل جزارة.

وأوضح الباز في تصريحات لإذاعة صوت القدس أنه تم التحرز على 90% من كمية اللحمة المشبوهة .

ويعد بيع أصناف من فئة تلك الحيوانات مخالف للشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد المطبخية في قطاع غزة، علاوة تناقضها مع القوانين الخاصة في وزارة التموين والاقتصاد وحماية المستهلك لإضرارها بصحة الإنسان بشكل عام.

مصادر خاصة في وزارة الاقتصاد أكدت مؤخراً لـ"فلسطين اليوم" أن الكشف المبدئي على اللحوم المشبوهة أنها لحم حصان، لكنها أشارات في الوقت ذاته أن التأكيد مبدئي وغير مبني على فحوصات مخبرية؛ في حينها.

وأشارت المصادر ان أحد المواطنين أبلغ حول الجهات المختصة بوجود لحم فاسد "ميت" عند أحد الجزارين، وعلى إثر الشكوى توجهت الطواقم المختصة لمصادرة الكمية.

انشر عبر