خبر كوريا الشمالية تلتف على عقوبات الأمم المتحدة بتغيير أرقام سفنها

الساعة 08:01 ص|26 فبراير 2015

فلسطين اليوم

توصلت كوريا الشمالية إلى الالتفاف على العقوبات المفروضة على إحدى شركاتها للنقل البحري من قبل الأمم المتحدة من خلال تغيير أرقام سفنها، كما كشف تقرير للأمم المتحدة نشرته.

وأعلن أيضا واضعو التقرير الذي نقل إلى مجلس الأمن الدولي، ان دبلوماسيين ومسئولين وممثلين تجاريين من كوريا الشمالية ضالعون في تجارة الأسلحة وانتهاكات قرارات الأمم المتحدة.

وكانت الشركة البحرية المعنية بالتقرير « اوشيان ماريتيم مانجمينت » قد تعرضت للعقوبات في يوليو من قبل مجلس الأمن عندما احتجزت إحدى سفنها « شونغ شون غانغ » القادمة من كوبا عند مدخل قناة بنما بعد العثور فيها على حاويات تضم معدات عسكرية.

وأشار التقرير الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس إلى أن « 13 من 14 سفينة تابعة للشركة الكورية الشمالية تم حتى الآن تغيير أرقامها وانتقلت ملكيتها إلى شركات أخرى وتم نقل الإدارة إلى شركتين أخريين »، وأضاف التقرير ان « هذه التغييرات تشكل على ما يبدو إستراتيجية من اجل الالتفاف على تجميد الودائع » الذي تخضع له الشركة.

وحسب النص، فان العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة لم تمنع الشركة الكورية الشمالية من الاستمرار في العمل بفضل شركات وهمية في البرازيل والصين ومصر واليونان واليابان وماليزيا والبيرو وروسيا وسينغافورة وتايلاندا.