خبر هل يُستدعى نتنياهو وزوجته سارة للتحقيق..؟

الساعة 06:39 ص|26 فبراير 2015

فلسطين اليوم

 

يعقد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، صباح اليوم الخميس، اجتماعاً للتباحث في مجمل المواد التي تجمعت لدى النيابة العامة، من تقرير مراقب الدولة وتدقيق الشرطة، حول قضية المصروفات المبالغ بها في منزل رئيس الحكومة، ويتوقع أن يتقرر ما إذا كان سيتم استدعاء بنيامين نتنياهو وزوجته للإدلاء بإفادة أم لا.

 

وسيشارك في الاجتماع الذي يعقده فاينشطاين، بحسب تقارير نُشرت الليلة، مسؤولون في النميابة العامة الذي دققوا في مواد القضية، وآخرون مثلوا منزل رئيس الحكومة في الدعوة التي قدمها ضده المدير السابق للمنزل، ميني نفتالي.

 

وكان المفتش العام للشرطة، يوحنان دانينو، في بداية الأسبوع، أنه « للوهلة الأولى يبدو أن ثمة مكان لإجراء تحقيق » في القضية في أعقاب إفادة نفتالي لدى الشرطة على مدار 11 ساعة ليلة الخميس – الجمعة الماضية.

 

وترجح التقديرات أنه في حال فتح تحقيق في القضية فإن المشتبه المركزي سيكون نائب مدير عام منزل رئيس الحكومة، عيزرا سايدوف، المقرب من الزوجين نتنياهو.

 

ويذكر أن مراقب الدولة قال في تقريره حول الموضوع إن ثمة جوانب جنائية وسلم مواد إلى الشرطة.

 

ووفقا لتقارير صحفية فإن نفتالي دعم إفادته بوثائق وأشرطة تسجيل أحضرها معه، ومن بين الأمور التي كشفها نفتالي أن سارة نتنياهو طلبت منه نقل هدايا تلقاها الزوجان نتنياهو من زعماء في العالم، من المنزل الرسمي إلى بيتهما الخاص. وقال نفتالي إنه رفض التعاون مع هذا الطلب، المخالف للقانون.

 

من جانبهم، قال المحققون إنه لا توجد في أقوال نفتالي معلومات جديدة، لكن الأدلة التي زودها، الوثائق وأشرطة التسجيل، سيتم التدقيق فيها ومن شأنها أن تلقي الضوء على الممارسات في منزل رئيس الحكومة.

 

وتنضم هذه 'الأدلة' إلى المواد التي تلقتها الشرطة والنيابة العامة من مراقب الدولة، الذي نشر يوم الثلاثاء الماضي تقريرا حول مصروفات منزل رئيس الحكومة وتبين أنها مبالغ فيها بشكل كبير، واحتمال وجود شبهات جنائية في سلوك الزوجين نتنياهو.

 

ويشار إلى أن نفتالي ادعى في إفادات سابقة وفي الدعوى التي قدمها إلى محكمة العمل بأن زوجة نتنياهو طلبت إعادة زجاجات فارغة وحصلت مقابلها على 4 آلاف شيكل، وأنها طلبت من مستخدمين بنقل أثاث جديد إلى منزلها الخاص، علما أنه، بحسب الشبهات، تم شراؤه لمسكن رئيس الحكومة الرسمي ومن ميزانيته.

 

 كذلك ادعى نفتالي بحدوث تزوير لفواتير، وأن سارة نتنياهو كانت تستدعي كهربائي، مقرب من الزوجين وعضو في اللجنة المركزية لحزب الليكود، خارج ساعات العمل، في نهايات الأسبوع والأعياد، من أجل تنفيذ أعمال في المنزل الرسمي ومنزل خاص، وبأجر مرتفع جدا.

 

كذلك ادعت عاملة نظافة في منزل رئيس الحكومة، أنه تم تحويلها إلى الاعتناء بوالد سارة نتنياهو. وعموما فإن معظم الادعاءات التي حقق فيها مراقب الدولة، وتم تحويل الاستنتاجات بشأنها إلى النيابة العامة، تتعلق أموال الجمهور، أي الميزانية الرسمية لمنزل رئيس الحكومة، لتمويل استخدام شخصي للزوجين نتنياهو.