شريط الأخبار

"إسرائيل" تعترف رسميًا بفشلها في إطلاق "حيتس 2" بعيد المدى

09:08 - 25 كانون أول / فبراير 2015

حيتس
حيتس

فلسطين اليوم - القدس المحتلة


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأربعاء، أن وزير حرب الاحتلال موشيه يعالون، أعلن بشكل رسمي، مساء أمس الثلاثاء، فشل تجربة إطلاق صاروخ "حيتس 2" بعيد المدى التي جرت في سبتمبر الماضي، وإلغاء تجربة إطلاق "حيتس 3" في ديسمبر الماضي.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن الجيش الإسرائيلي يواصل تطوير المنظومات الدفاعية الجوية "حيتس"، المضادة للصواريخ، بالإضافة لتطوير قدرات منظومة "العصا السحرية" و"القبة الحديدية"، للمدى القريب والبعيد.

وأشارت يديعوت إلى أن مسئولين فى وزارة الحرب لم يعرفوا بعد سبب فشل تجربة "حيتس 2"، حيث إنه بعد إجراء التجربة على "حيتس 2"، رفض المسئولون في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تأكيد ما إذا كان الصاروخ قد أصاب الصاروخ الهدف، وفى حينه قالت روسيا إن الصاروخ سقط فى البحر، على بعد 300 كيلو متر من شواطئ تل أبيب وزعم المسئولون بتل أبيب أن التقارير الروسية غير دقيقة.

ويستدل من التحقيق أن صاروخ "حيتس 2" مر بجانب الصاروخ المستهدف لكنه لم يصبه، وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن عشرات الخبراء قاموا بدراسة سبب الإخفاق وعملوا على إصلاحه.

وأوضحت يديعوت أنه في أعقاب فشل تجربة صاروخ "حيتس 3" بعد ثلاثة أشهر من فشل تجربة "حيتس 2"، ادعت وزارة الدفاع أنه لم يتم إطلاق الصاروخ بسبب إخفاق في تجربة إطلاق الصاروخ، مضيفة أنه بالرغم من فشل التجربتين،

فقد تم تسجيل تقدم في مشروع تطوير المنظومة الدفاعية المسماة "العصا السحرية". وأضافت يديعوت أن المنظومة بحاجة إلى إجراء تجارب لتحويلها إلى عملية، وأنها ستكون مصيرية جدا في حال اندلاع حرب ثالثة مع لبنان، وإذا نجحت التجارب فمن الممكن أن تتحول إلى عملية خلال عام 2016.

انشر عبر