شريط الأخبار

استطلاع: الإسرائيليون يثقون بهرتسوغ ويختارون نتنياهو

09:12 - 25 تموز / فبراير 2015

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهر استطلاع للرأي لصحيفة هآرتس اليوم، الأربعاء، أن 'المعسكر الصهيوني' و'الليكود'، يتساويان في عدد المقاعد ويحصلان على 23 مقعدا،  كما بين أن الجمهور الإسرائيلي لا زال يرى أن بنيامين نتنياهو هو الأنسب ويرى أنه الأفضل لمعالجة القضايا الأمنية والسياسية، إلا أن هرتسوغ يتفوق على نتنياهو في ثقة الجمهور وفي إمكانية معالجة القضايا الاقتصادية.

وبحسب نتائج الاستطلاع يحصل  'المعسكر الصهيوني' و'الليكود' على 23 مقعدا. فيما تحتل المكان الثالث،  ثلاث قوائم وتحصل على 12 مقعدا وهي 'القائمة المشتركة' و'البيت اليهودي' و"يش عتيد".

ويحصل حزب 'كولانو' برئاسة موشي كحلون على 9 مقاعد، فيما يتساوى حزبا ـ'شاس' و'يهدوت هتوراه' ويحصلان على 7 مقاعد. ويحصل 'يسرائيل بيتينو' على 6 مقاعد، وـ'ميرتس' 5 مقاعد، وياحد برئاسة إيلي يشاي 4 مقاعد.

وردا على سؤال من الأنسب لرئاسة الحكومة، قال 50% أن بنيامين نتنياهو هو الأنسب مقابل 24% قالوا إن هرتسوغ هو الأنسب. وسئل المستطلعون: من الأفضل بين الإثنين في معالجة الوضع السياسي فتفوق نتنياهو على هرتسوغ بنسبة 52% مقابل 30%.

ورأى 55% أن نتنياهو يحسن معالجة الوضع الأمني، مقابل 24% اختاروا هرتسوغ. أما حين سئلوا من يمكن أن يعالج الوضع الاقتصادي بشكل أفضل رجحت الكفة لصالح هرتسوغ وحصل على 38% مقابل 35% لنتنياهو. كما تفوق هرتسوغ على نتنياهو في ثقة الجمهور، حيث قال 38% إنهم يثقون بهرتسوغ، مقابل 35% قالوا إنهم يثقون بنتنياهو.

وردا على سؤال من يتوقعون سيكون رئيس الحكومة المقبل، أجاب 51% أن نتنياهو سيكون رئيس الحكومة المقبل، مقابل 26% قالوا هرتسوغ.

انشر عبر