خبر العفو الدولية تنتقد الاتحاد الاوروبي حيال اللاجئين

الساعة 06:14 ص|25 فبراير 2015

فلسطين اليوم

اعتبرت منظمة العفو الدولية التي تدافع عن حقوق الانسان ان الاتحاد الاوروبي لم يكن على مستوى مبادئه في مجال استقبال اللاجئين والمهاجرين، وذلك في تقريرها السنوي الذي نشر الاربعاء.

وقال سليل الشطي، الامين العام لمنظمة العفو الدولية (امنستي انترناشونال) خلال مؤتمر صحافي في لندن « في سوريا يوجد ملايين اللاجئين واوروبا وافقت فقط على استقبال بضعة الاف. و الاسوأ من ذلك هم يدفعون الناس للرحيل » واجتياز المتوسط بسبب عدم وجود طرق شرعية.

 

وتقدر منظمة العفو الدولي ب3400 عدد اللاجئين الذي لقوا حتفهم في المتوسط العام الماضي وهم يحاولون الوصول الى الشواطىء الاوروبية ولكن حوالى 95% من اللاجئين السوريين توزعوا على الدول المجاورة لسوريا.

 

واعتبر الشطي ان « الايطاليين اخذوا مبادرة جيدة مع العملية +ماري نوستروم+ ولكن باقي اوروبا لم تتحمل مسؤولياتها » واصفا العمل الجماعي للاتحاد الاوروبي ب« الفضيحة ».

 

وانتهت العملية الايطالية « ماري نوستروم » للانقاذ في البحر نهاية العام الماضي وحلت محلها العملية الاوروبية « تريتون ».

 

ولكن على عكس العملية الايطالية التي كانت تقوم على انقاذ الارواح فان العملية الاوروبية هي قبل كل شيء عملية مراقبة وبالاجمال محصورة في المياه الاقليمية وتقدم في هذه العملية الدول المشاركة فيها بعض السفن ولكن خصوصا مروحيات وطائرات وخبراء من اجل تسجيل المهاجرين.

 

وحذر الشطي من ان « الاتحاد الا وروبي عليه مسؤولية جماعية لتقديم طرق للهجرة الشرعية ومنتظمة وامنة. حان الوقت للقيام بذلك ومن دون ذلك فان دعواته لاحترام حقوق الانسان لن تكون ذات صدقية ».

 

وحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة فان اكثر من 218 الف مهاجر حاولوا عام 2014 اجتياز المتوسط ولكن ما لا يقل عن 3500 بينهم لقوا حتفهم