خبر منظمة يهودية نمساوية تعرض فيلما وثائقيا مناهضا لإسرائيل

الساعة 06:14 ص|25 فبراير 2015

فلسطين اليوم

عرضت منظمة السيدات المتشحات بالسواد (يهودية مستقلة) بمقرها في فيينا، ليل الثلاثاء الأربعاء، فيلما وثائقيا بعنوان « على جانب الطريق » للمخرجة اليهودية ليا تراشانيسكي، والذي يقدم صورة سلبية عن تاريخ دولة « إسرائيل ».

الفيلم، بحسب المنظمين، يواجه بجرأة التاريخ « الأسود » لإسرائيل، خاصة ما يتعلق بالنكبة الفلسطينية عام 1948، حيث دمرت المنظمات والعصابات « الإسرائيلية » القرى والبلدات الفلسطينية وقتلت وذبحت وهجرت مئات الآلاف منهم.

وترك الفيلم أبطاله من « الإسرائيليين » والعرب يتحدثون بأنفسهم في وضح النهار، منهم إيتان برونشتاين مدير منظمة زوكور (غير حكومية)، وخليل أبو حمده، لاجئ فلسطيني، وآمنون نايمون، جندي « إسرائيلي » سابق.

وبحسب مراسل الأناضول، عرض الفيلم وجهات النظر المختلفة سواء الفلسطينية التي تؤكد حقها في أراضيها التي هجرت منها في عام النكبة، وكذلك وجهات النظر « الإسرائيلية » المنقسمة بين مؤيد للحق الفلسطيني والرافض له.

الفيلم تناول العديد من اللقطات التاريخية من عام النكبة، وكذلك التطورات السياسية الخاصة بالصراع على مدى الـ 67 عاماً الماضية.  كما تشمل عشرات المجازر والفظائع وأعمال نهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية، وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي، بحسب ما تم عرضه.

وفي تصريحات خاصة للأناضول، قالت المخرجة الإسرائيلية، إن رسالتها من الفيلم تهدف إلى « أن يدرك الأوربيون مسؤولياتهم لتكوين رأي ووجهة نظر فيما يحدث هناك »، في إشارة منها إلى ممارسات « إسرائيل » بحق الشعب الفلسطيني.

وأضافت ليا تراشانيسكي، إن مسؤوليتها الأولى كمخرجة لهذا العمل هي « توضيح ما يحدث على أرض الواقع في هذه القضية »، لافتة إلى أن « الفيلم لا ينتهي بهذه الوقائع، لكنه يبدأ عندها ».

وواصلت أن « إسرائيل ليست دولة ديمقراطية كما تزعم »، مشيرة إلى « التمييز والعنصرية التي تنتهجها (إسرائيل) في سياساتها للتمييز بين اليهود الغربيين والشرقيين، حيث يحظى الغربيون بمعاملة خاصة في كافة المجالات ».

وتابعت: « كما أنها تميز بين اليهود عامة وبين الفلسطينيين ».

المخرجة ليانا راشانسكي تعمل صحفية، وهاجرت مع أسرتها إلى « إسرائيل » وهي في سن السادسة من عمرها، وعاشت في كولونيا آرييل، وهي واحدة من أكبر المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعملت في العديد من وسائل الإعلام وأنتجت العديد من التقارير داخل « إسرائيل ».

فيلم « على جانب الطريق » مترجم إلى الإنجليزية والألمانية والعبرية، وتم عرضه في « إسرائيل » وفلسطين وكندا والولايات المتحدة وجورجيا، وحالياً في جولة أوروبية بدأت في سويسرا مروراً بالنمسا وتنتهي في ألمانيا.

حاز الفيلم على عدة جوائز هي، جائزة الفيلم الدولي المستقل، كما اختير رسمياً في المهرجان الدولي لأفلام النكبة والعودة ومهرجان أفلام العدالة الاجتماعية.  والنكبة مصطلح فلسطيني يتعلق بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره وتهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948.