شريط الأخبار

في معرض شهادته أمام الكونغرس الأمريكي.

كيري: قتلنا وأسرنا الآلاف من قيادات "داعش"

10:14 - 24 حزيران / فبراير 2015

فلسطين اليوم - وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، إن التحالف الذي تقوده بلاده لضرب تنظيم داعش في العراق وسوريا، تمكن من قتل وأسر الآلاف من قيادات داعش وأن القيادات العراقية استطاعت استعادة 30% من الأراضي التي استحوذت عليها داعش.

وأضاف كيري أثناء شهادته أمام لجنة التخصيصات المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء، بخصوص الميزانية المخصصة لوزارته، "لقد قمنا بإخراج آلاف من قيادات داعش من ميادين القتال (بالقتل أو الأسر)، ونحن نبذل جهوداً لتقييد عوائدهم (المالية)، وإيقاف تجنيد المقاتلين الأجانب، ونحن مشتركون في تفنيد الرسائل الإرهابية على وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من القنوات".

كيري تابع قائلا إن بلاده "ساعدت العراقيين على استعادة 30% من الأراضي التي استحوذت عليها داعش تقريباً وأصبحت في أيدي العراقيين الآن".

وأضاف "نحن ندرب العراقيين ونهيؤهم من أجل اللحظة التي يستطيعون فيها فعل المزيد".

ودافع كيري السياسة التي تتبعها الإدارة الأمريكية ضد داعش قائلاً إن "الخط الاساسي لتجهيزهم قد تم قطعه، ومسلحو داعش لم يعودوا قادرين على المناورة في العراء كما كانوا يفعلون سابقاً، ومواكبهم لم تعد قادرة على الحركة ولايستطيعون التواصل مع بعضهم البعض كما تعودوا".

وأوضح كيري أن سياسة إدارة الرئيس باراك أوباما الخارجية تتمثل في "المشاركة والقيادة في مختلف أنحاء العالم بطرق تدعم المصالح والقيم الأمريكية والحفاظ على أمننا".

وفي يونيو/ حزيران الماضي سيطر "داعش" على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق قبل أن يضمها إلى أراض استولى عليها في شمال وشرق سوريا، تحت لواء "دولة الخلافة" التي أعلن عن قيامها في الشهر نفسه.

فيما تخوض قوات البيشمركة الكردية إلى جانب القوات العراقية وميليشيات وعشائر موالية لها، معارك ضد "داعش" مدعومة جوًا من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بغية وقف تمدد التنظيم واستعادة المناطق التي سيطر عليها خلال الأشهر الماضية.

انشر عبر