شريط الأخبار

ليبيا: تعيين حفتر قائداً للجيش وترقيته إلى رتبة الفريق أول

09:27 - 24 حزيران / فبراير 2015

فلسطين اليوم - وكالات

اعتمد مجلس النواب الليبي اليوم الثلاثاء بشكل رسمي استحداث منصب القائد العام للجيش الليبي، وسط معلومات عن اعتزام رئيس المجلس صالح عقيلة إصدار قرار بترقية اللواء خليفة حفتر إلى رتبة الفريق أول وتعيينه كأول قائد عام للجيش الليبي، بعد أربع سنوات على الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

وقال أعضاء في مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق أقصى الشرق الليبي مقراً له، إن القرار تم تمريره في جلسة عقدها المجلس اليوم.

وأكد مصدر مسؤول في مكتب رئيس المجلس صالح عقيلة والذي يعتبر نظرياً القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، أنه بصدد التوقيع على قرار بترقية اللواء حفتر الذي يقود قوات الجيش الوطني في معركة الكرامة ضد المتطرفين شرق البلاد، في منصب القائد العام للجيش.

وقالت وكالة الأنباء الموالية للحكومة الانتقالية إن الليبيين ينتظرون إعلان المجلس اليوم تعيين الفريق أول "خليفة بالقاسم حفتر" قائداً عاماً للجيش الوطني الليبي .

وطبقاً لمرسوم القرار، فإن حفتر سيعهد إليه بقيادة الجيش الليبي، وإعادة إنشائه وهيكلته.

واللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يبلغ من العمر 71 عاماً، هو أحد ضباط الانقلاب الذي جاء بالعقيد القذافي إلى السلطة في عام 1969، علماً بأنه قضى سنوات في المنفى في مدينة فولز تشرش شمال ولاية فرجينيا، لكونه قائداً معارضاً، وذلك قبل عودته لبلاده في عام 2011 من أجل الثورة الليبية.

وهو من خريجي الأكاديمية العسكرية في بنغازي، وتلقى تدريباً في الاتحاد السوفيتي السابق، وكان قد انشق عن الجيش إثر النزاع بين تشاد وليبيا، ثم سافر إلى الولايات المتحدة حيث يقيم منذ التسعينات.

ولد حفتر في مدينة إجدابيا 1943 ودرس هناك مرحلتي الابتدائية والإعدادية، وانتقل في الثانوية لدرنة ودخل الكلية العسكرية سنة 1964، وتخرج منها عام 1966 حيث عين في كتيبة المدفعية بالمرج، ليبدأ مشواره العسكري الذي توجه بقيادة القوات البرية، وهو متزوج وأب لـ 12 ابناً (سبعة أولاد وخمس بنات).

انشر عبر