شريط الأخبار

التشريعي يشارك بحلقة نقاش حول محكمة الجنايات

03:43 - 24 تشرين أول / فبراير 2015

المجلس التشريعي
المجلس التشريعي

فلسطين اليوم - غزة

شارك المجلس التشريعي الفلسطيني الاثنين في حلقة نقاش حول محكمة الجنايات الدولية نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة.

وحاضر في الجلسة رئيس الدائرة القانونية بالصليب لاري مايبي، وحضر الافتتاح مدير اللجنة في قطاع غزة مامادو صاو، وتخللها تقديم أفكار ومداخلات حول ماهية المحكمة الجنائية ومدى الاستفادة منها.

وقال مدير إعلام المجلس التشريعي ماجد أبو مراد إن عدد المشاركين من التشريعي بلغ 17شخصًا من المدراء العامين والمدراء بالمجلس، مشيرًا إلى أنهم تقدموا باقتراحات وتساؤلات حول القانون المعتمد من قبل المحكمة ونظام روما الأساسي، وإمكانية جلب قادة الاحتلال للمحكمة.

وقدم المحاضر نبذة تعريفية عن المحكمة ومقدمة حول نظام روما الأساسي، والجرائم التي تخضع لاختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بالإضافة لتقديمه شروحات وافية حول الفرق بين الجنائية الدولية والمحاكم الوطنية، وآليات جلب الأشخاص للمحكمة الدولية.

واستعرض الدور والجهود التي بذلتها اللجنة الدولية للصليب بهدف دعم إنشاء محكمة الجنايات الدولية، معرجًا على النظام الداخلي والأدلة الجنائية والهيكل التنظيمي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكد المشاركون بالجلسة على ضرورة سعي محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادة الاحتلال بالنظر لأنهم ارتكبوا عدة جرائم يحاسب ويعاقب عليها القانون الدولي، وخالفوا صريح القانون الدولي الإنساني خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وذلك حتى لا يفقد الفلسطينيون الثقة بالمجتمع الدولي والمحكمة الجنائية.

انشر عبر