شريط الأخبار

الخوف يدفع الدنمارك لمنع نشاط اسلامي يهودي

03:16 - 24 تشرين أول / فبراير 2015

تضامن في الدنمارك
تضامن في الدنمارك

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت وسائل إعلام دنماركية أنّ الشرطة قررت رفض اقتراح لتنظيم "سلسلة بشرية" يشارك فيها مسلمون ويهود في الدنمارك لـ "دواعٍ أمنية".

ووفق الإعلام الدنماركي، بادرت مجموعة من الشبان في الدنمارك ينتمون للديانة الإسلامية بالتوجه للشرطة من أجل الحصول على تصريح لتنظيم نشاط احتجاجي على أعمال العنف مؤخرا في كوبنهاغن والاعتداء على كنيس يهودي هناك.

وأرادت هذه المجموعة من الشبان تنظيم "سلسلة بشرية مشتركة تجمع اليهود والمسلمين استنكارا للعنف" حول المسجد الرئيسي في كورنهاغن يوم السبت القادم من أجل إرسال رسائل التعايش السلمي والأخوة ورفض كافة أشكال العنف التي شهدتها الدنمارك مؤخرا، وذلك بعد اسبوع على نشاط مماثل لقي استجابة واسعة حول كنيس يهودي في العاصمة النروجية.

واوضح الداعون الى تشكيل "سلسلة التضامن" عبر موقع فيسبوك "نحن مجموعة اشخاص تحرص، في مواجهة المخاوف المتزايدة والاستقطاب المتفاقم في المجتمع، على أن تبرز أننا لا نعتبر المسلمين خطرا وانما ثروة".

وأضافوا "نحن سعداء لأن المسلمين جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ونشعر أن هذه الأقلية معرضة للخطر"، متحدثين عن هجمات أخيرة مدفوعة لكره الإسلام في فرنسا والسويد وحتى الولايات المتحدة".

ويأتي رفض الشرطة للطلب المقدّم لهم بعد يوم واحد فقط من تنظيم سلسلة بشرية دعا اليها مسلمون ناشئون في النرويج أمام كنيس وشارك بها نحو 1300 شاب وشابة ينتمون للديانتين الإسلامية واليهودية في أوسلو. وعبّر أحد المنظمين الدنماركيين لهذا النشاط الذي منع من قبل الشرطة الدنماركية عن "فظاعة الخوف النابع من اليهود نتيجة التهديدات"، مضيفا "أنا أفهم جدا سبب الخوف، لكنّي لا أتفهم أبدا سبب قيام أي شخص بتهديدهم"

بدوره، عقب متحدث باسم الشرطة الدنماركية على أساب منع النشاط قائلا "رفضنا النشاط بسبب وجود تقييم أمني محدد للوضع الموجود حاليا وفي هذا التوقيت تحديدا". وتأتي الدعوات لحلقة السلام بعد هجومين إرهابيين وقعا في 14 من شباط/فبراير قام فيهما مسلح متشدد بقتل شخصين بينهم حارس لكنيس يهودي في حادثين منفصلين.

انشر عبر