خبر الحكومية لكسر الحصار تناشد ملك السعودية بالضغط على مصر لفتح معبر رفح

الساعة 08:48 ص|24 فبراير 2015

فلسطين اليوم

ناشدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار واستقبال الوفود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالضغط على الأشقاء في جمهورية مصر العربية من أجل فتح معبر رفح البري المغلق بشكل كامل منذ مطلع العام الجاري.

 

وأكَّد رئيس اللجنة المهندس علاء الدين البطة في تصريح له على ضرورة فتح المعبر من أجل السماح للمعتمرين الفلسطينيين بممارسة حقوقهم الدينية وأداة فريضة العمرة في الديار الحجازية، وللمواطنين بقضاء حوائجهم والعلاج في خارج قطاع غزة.

 

وأضاف المهندس البطة أن إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح في وجه المعتمرين هو انتهاك صارخ لحقوق الانسان التي كفلتها المواثيق الدولية وأبرزها الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والذى ينص في المادة (18) على أنه لكل (شخص حق حرية الفكر والوجدان والدين، وحريته بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسات والتعليم، بمفرده أو مع جماعة أمام الملأ أو على حدة) وهو ما يتعذر تحقيقه بسبب إغلاق معبر رفح.

 

واعتبر رئيس اللجنة أن إغلاق المعبر سيحرم 14 ألف معتمر من أداء العمرة هذا العام. وعليه فإن إغلاق المعبر لشهرين ونصف منذ بداية الموسم أدى الى حرمان الغزيين من أكثر مما يزيد 5 آلاف فرصة سفر للمعتمرين.