شريط الأخبار

بنك إسرائيل يتسبب بارتفاع سعر صرف الدولار

06:12 - 23 تشرين أول / فبراير 2015

دولار
دولار

فلسطين اليوم - وكالات

قررت اللجنة النقدية لبنك إسرائيل، برئاسة عميدة البنك د. كرنيت فلوغ، مساء اليوم الاثنين، خفض الفائدة في شهر آذار بنسبة 0.15%، وبذلك تنخفض الفائدة من 0.25% إلى 0.10%، وخلال خلافات لتوقعات محللين اقتصاديين بإبقاء نسبة الفائدة كما هي عليه.

  وفي أعقاب القرار حصل ارتفاع في البورصة، كما ارتفع سعر صرف الدولار بنسبة 1.4%، وارتفع من 3.85 شيكل في صباح اليوم الاثنين إلى 3.91 شيكل.

  وبحسب بنك إسرائيل فإن القرار يأتي أساسا بسبب ارتفاع قيمة الشيكل، حيث ارتفع في شباط بنسبة 2.6% مقابل الدولار، وأن اللجنة النقدية تعتقد أنه بعد تصاعد وتيرة ارتفاع قيمة الشيكل، والتأثيرات المحتملة على النشاط الاقتصادي والتضخم المالي،  فإن خفض نسبة الفائدة إلى مستوى 0.1% هي الخطوة الأنسب.

وبرر البنك القرار أيضا لأن جدول الأسعار للمستهلك كان سلبيا في كانون الثاني وذلك على خلفية انخفاض أسعار الطاقة والمياه.  

وجاء أنه خلال الأشهر الـ12 الأخيرة تم تسجيل تضخم مالي سلبي بنسبة 0.5%.  

كما جاء أن القرار بخفض نسبة الفائدة يأتي رغم التحسن في بيانات الاقتصاد في الشهور الأخيرة، حيث استمرت الزيادة في نسبة التشغيل والمشاركة في العمل في الربع الأول من العام 2014، كما تم تسجيل انخفاض في نسبة البطالة، وحصل ارتفاع في عدد الوظائف الشاغرة.

وتشير التقارير الاقتصادية الإسرائيلية إلى أنه خلال الربع الرابع من العام الماضي حصل نمو في الاقتصاد بنسبة 7.2% بعد تجاوز تأثيرات الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة.

وبحسب بنك إسرائيل فإن النمو عكس أساس زيادة الاستهلاك العام والتصدير، كما حصل ارتفاع في جباية الضرائب في شهر كانون الثاني بوتيرة مماثلة للشهور السابقة. 

انشر عبر