شريط الأخبار

3 مليون دولار لغزة من النرويج

05:15 - 23 تشرين أول / فبراير 2015

علم النرويج
علم النرويج

فلسطين اليوم - وكالات


وقع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وحكومة النرويج اتفاقية بقيمة 3 مليون دولار لتمويل مساعدات المساكن لغير اللاجئين كجزء من الدعم الجاري لجهود الانعاش المبكر في قطاع غزة.

وقد أشار هانس جاكوب فريدنلند ممثل حكومة النرويج خلال التوقيع " انه لمن المهم ان يدعم الممولين النازحين في غزة لايجاد مساكن انتقالية حتى يتم اعادة بناء بيوتهم."

هذا ويتلقى المواطنون غير اللاجئين في غزة ممن تضررت بيوتهم بشكل كامل خلال الحرب الاخيرة بدل ايجار يمكنهم من تلبية حاجاتهم السكنية، وستوفر المنحة النرويجية الدعم لما لا يقل عن 1300 مواطن في قطاع غزة ببدل ايجار لمدة 6 شهور، مع وضع الاولوية للمنازل التي ترأسها نساء والعائلات ذات عدد الافراد الكبير والتي تقطن في المدارس.

وقال فروديه مورينج الممثل الخاص للمدير العام "ان العائلات النازحة في قطاع غزة تواجه ظروفا معيشية صعبة خاصة خلال فصل الشتاء. وحتى تتم اعادة البناء سيكون من المهم أن نوفر مساكن انتقالية للعائلات التي اصبحت منازلها غير قابلة للسكن."

ومن الجدير ذكره أنه قبل التصعيد الاخبر عانى قطاع غزة من عجز يقدر بحوالي 81 الف وحدة سكنية بالاضافة الى خدمات الصحة الضعيفة والمدارس المزدحمة، ولقد قام برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالشراكة مع وزارة الاشغال العامة والاسكان بحصر الاضرار لقطاع غير اللاجئين حيث تم حصر 28,499 وحدة سكنية متضررةن منها 5,016 وحدة غير قابلة للسكن تتضمن 1,575 وحدة تضررت بشكل بليغ و 3,411 متضررة بشكل كلي. ويقدر البرنامج التكلفة الكلية لاعادة بناء ال28,499 منزلا متضررا بحوالي 270 مليون دولار.

وستكمل المنحة المقدمة من حكومة النرويج جهود برنامج الامم المتحدة الانمائي في مساعدة الشعب الفلسطيني في استعادة حياتهم وخلق فرص العمل واستدامتها.

انشر عبر