خبر مسئول فلسطيني: المشاورات مستمرة لحوار وطني بغزة بين الفصائل كافة

الساعة 01:24 م|23 فبراير 2015

فلسطين اليوم

قال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية: « إن المشاورات ما زالت قائمة لإجراء حوار وطني في قطاع غزة، يشمل فصائل منظمة التحرير وحركتي حماس والجهاد الإسلامي وعدد من الشخصيات المستقلة.

وأضاف خالد في تصريحات صحفية: »هناك بعض العقبات التي يجب تذليلها من اجل استئناف هذا الحوار ووصوله إلى الهدف المنشود، لطي صفحة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ووحدة النظام السياسي، على أساس وثيقة الوفاق الوطني واتفاقيات تم التوقيع عليها في القاهرة والدوحة وبيان الشاطئ".

وحول الأوضاع الاقتصادية أشار خالد ان هذه الأوضاع سواء في الضفة الغربية أم في قطاع غزة تسير من سيء إلى أسوأ ، وليس من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الفلسطيني نموا حقيقيا ومستداما طالما بقينا تحت الاحتلال وبقي نحو 60 % من مناطق الضفة الغربية تحت السيطرة الإدارية والأمنية الإسرائيلية ويجري التعامل معها باعتبارها المجال الحيوي لبناء وتطور المستوطنات.

وفي ملف إعادة اعمار ما دمره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حذر تيسير خالد من تكرار تجربة مؤتمر إعادة اعمار قطاع غزة ، الذي انعقد في منتجع شرم الشيخ في آذار من العام 2009 ، والذي شارك نحو 70 دولة و16 منظمة إقليمية ودولية ومن مؤسسات التمويل الدولية.

ولفت إلى ان عددا من الجهات المانحة ترغب الاتكاء على أخطاء أو ثغرات في الجانب الفلسطيني وخلافاته الداخلية وتجاذبات بعض أطرافه السياسية للتهرب من التزاماتها ليس فقط في ما خصصه المؤتمر لإعادة الاعمار، بل وكذلك للنصف الباقي الذي خصص للسلطة ذاتها.

كلمات دلالية