خبر العاصفة “جنى” تتسب بوفاة أم وابنها في الأردن بعد محاولات انقاذ دامت 14 ساعة

الساعة 07:27 ص|22 فبراير 2015

فلسطين اليوم

رغم انقضاء العاصفة الثلجية “جنى” التي اجتاحت الأردن دون أن تلحق أي أضرار وخسائر بشرية على مدار يومي الخميس والجمعة، إلا أن آثارها الارتدادية بقيت ماثلة؛ حيث خلفت، يوم السبت، ضحيتين “أم وابنها” في محافظة الطفيلة، 200 كم جنوبي العاصمة عمان.

 

وقالت مديرية الدفاع المدني في الأردن، في بيان صحفي، إن سيدة تبلغ من العمر (48 عاما) وابنها (26 عاما) لقيا مصرعهما نتيجة انهيار جدار خرساني مُسلح بطول (30) مترا على حظيرة أغنام في منطقة “وادي زيد” بالطفيلة؛ جراء تراكم مياه الأمطار والثلوج.

 

وأضاف المديرية أن قوات الدفاع المدني تمكنت من انقاذ الابن الثاني للمرأة وعمره (16 عاماً) بعد أن عملت على فتح أنفاق لـ “الوصول للأشخاص من تحت السور المنهار”.

 

وأوضحت أن كوادر الدفاع المدني تمكنوا من إخراج أحد المحاصرين ويبلغ من العمر (16 عاما)، وهو بحالة متوسطة، واستمرت عملية البحث عن المحاصرين الآخرين أسفل السور المنهار بعمل الأنفاق والخنادق حتى تمكن فريق البحث من الوصول شخصين (أم وابنها)، لكن تبين أنهما فارقا الحياة متأثرين بجراحهما نتيجة انهيار السور عليهم.

 

ولفتت المديرية إلى أن فرق الإسعاف نقلت حالة الإصابة وحالتي الوفاة إلى مستشفى الأمير زيد العسكري في مدينة الطفيلة، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

 

وحول تفاصيل الواقعة، قال سكان محليون لـ”الأناضول” إن كوادر الدفاع المدني استمروا في عملية الانقاذ مدة تتقرب من الـ14 ساعة يوم السبت من الساعة 9:30  (7:30 ت.غ)  وحتى الساعة 23:00 (21:00 ت.غ)، إلا أنهم وجدوا الأم وابنها فارقوا الحياة، فيما تم العثور على أحد أبنائها على قيد الحياة.

 

وأضافوا أن الأم وأبنيها أرادوا بعد توقف تساقط الثلوج إطعام الأغنام في الحظيرة القريبة من منزلهم؛ فانهارت عليهم الثلوج من الجدار الاسمنتي الذي انهار نتيجة ثقل الثلوج الملاصقة به.

 

وفي تأثيرات غير مباشرة للعاصفة “جنى”، أعلنت مديرية الدفاع المدني في مدينة الزرقاء، 40 كم شرقي العاصمة عمان، وفاة رجل وزوجته اثر استنشاقهما للغاز المنبعث من المدفأة.

 

وكانت العاصفة الثلجية تسببت بشل مظاهر الحركة في مختلف المناطق الأردنية يوم الجمعة، وسبقها إعلان الحكومة تعطيل الدوائر والمؤسسات الحكومية يوم الخميس، وتأخير بدء الدوام يوم السبت إلى الساعة 10:00 (8:00 ت.غ)، بدلاً من الوقت المعتاد لبدء الدوام الساعة 8:00 (6 ت.غ).

 

وأعلن وزير التربية والتعليم الأردني محمد ذنيبات تعطيل جميع المدارس الحكومية والخاصة، اليوم الأحد، بسب الظروف الجوية السائدة، وهو القرار ذاته الذي اتخذته معظم الجامعات الأردنية.