شريط الأخبار

تحقيق: جيش الاحتلال فشل بمنع هجوم شبعا رغم تحذير الاستخبارات

08:28 - 22 تموز / فبراير 2015

شبعا
شبعا

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

أظهر تحقيق أجراه جيش الاحتلال "الإسرائيلي" أن شعبة الاستخبارات العسكرية ('أمان') نقلت معلومات مسبقة إلى قيادة الجبهة الشمالية في الجيش وحذرت من الهجوم الذي نفذه حزب الله في مزارع شبعا، الشهر الماضي، لكن قيادة الجبهة الشمالية لم تنجح في ترجمة التحذير من أجل منع الهجوم، الذي قُتل فيه جنديان إسرائيليان وأصيب آخرون بجروح.

وقال موقع 'واللا' الالكتروني، اليوم الأحد، إن قرار ما يسمى قائد لواء 769 الإسرائيلي، العقيد دان غولدفوس، بالمصادقة على تسيير دورية مؤلفة من عدة سيارات بالقرب من الشريط الحدودي في منطقة مزارع شبعا لا يخالف التعليمات.

ونقل الموقع عن مصدر مطلع على تفاصيل التحقيق قوله إن غولدفوس قدم خلال التحقيق 'تفسيرا مقنعا' حول حجم المعلومات الاستخبارية التي كانت بحوزته، والتي بموجبها اتخذ القرار بتسيير الدورية عن خط المواقع العسكرية في شبعا قبيل تسليم المسؤولية عليها إلى لواء 'غفعاتي'. 

ويذكر أن هجوم حزب الله جاء ردا على الغارة الإسرائيلية في القنيطرة واستشهاد ستة مقاتلين من حزب الله، بينهم جهاد مغنية، وجنرال إيراني، في 18 كانون الثاني الفائت.

ولا يزال التحقيق في جيش الاحتلال "الإسرائيلي" مستمرا لمعرفة سبب عدم نجاح قيادة الجبهة الشمالية في ترجمة تحذير 'أمان' لإحباط هجوم حزب الله. 

وقتل خلال هجوم شبعا جندي اسباني من قوات الأمم المتحدة، واعترفت إسرائيل بأنه قتل بنيرانها خلال الرد على هجوم حزب الله، فيما قالت صحيفة 'ديلي ستار' اللبنانية، أمس، إن الجندي الاسباني قتل بعد تنفيذ القوات الإسرائيلية 'إجراء هنيبعل' من أجل منع أسر جندي إسرائيلي.

ونفى الناطق العسكري الإسرائيلي في بيان أن تكون القوات الإسرائيلية قد نفذت 'إجراء هنيبعل'. وقال إنه 'نؤكد أنه خلال الحدث في الجبهة الشمالية لم يتم أبدا تنفيذ إجراء هنيبعل'.

انشر عبر