شريط الأخبار

اتفاق لتزويد مصر بالغاز الروسي لمدة 5 سنوات

08:41 - 21 تموز / فبراير 2015

محطة للغاز الطبيعي
محطة للغاز الطبيعي

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور أن الشركة المصرية الحكومية للغاز توصلت مع عملاق الغاز الروسي "غازبروم" إلى اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي الروسي المسال إلى مصر على مدى السنوات الخمس القادمة بمعدل 6 شحنات سنويا.

  وأشار عبد النور - في مقابلة له مع وكالة أنباء "سبوتنك" الروسية إلى أن الشركتين أبرمتا عقد التوريد يوم أمس الأول السبت، منوها بأن العقد ينص على قيام "غازبروم" بتوريد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال سنويا ولمدة خمس سنوات.

  وقال وزير الصناعة والتجارة:  "نحن نمر حاليا بمرحلة كبيرة من التطور، ولدينا مشاريع كبيرة، ونريد إنجازها في أقرب وقت ممكن، ونرحب بأي قروض من موسكو لكننا لن ضغط على الجانب الروسي لأن الأوضاع الاقتصادية هناك صعبة للغاية ، ولم نطلب الحصول على قروض".

  وكشفت وسائل إعلام في وقت سابق أن الحديث يجري حول توريد سبع شحنات بشكل سنوي.  

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال لكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية، وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.  

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية في نهاية مارس، التي تقوم شركة "هوج" النرويجية ببنائها.

انشر عبر