خبر الدنيس كذبة المنخفض.. وسلة « جنى » تحمل الكثير من سمك السردين

الساعة 03:18 م|21 فبراير 2015

فلسطين اليوم

أكد نقيب الصياديين الفلسطينيين نزار عياش أن المنخفض الجوي سينعش حركة الصيد في قطاع غزة بفعل قوة الرياح وتأثيرها والتي تجلب أسمال وفيرة من مسافات بعيدة.

وأوضح عياش في تصريح لـ« فلسطين اليوم » أنه من المحتمل أن تعجَ الأسواق الغزية بكميات وفيرة من الأسماك  بأصناف عدة أبرزها السردين.

وقلل من الأحاديث التي تدور في مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود كميات واطنان ضخمة من سمك الدنيس القادمة من فلسطين المحتلة، لافتاً أنها قليلة مقارنة بتهويل المدونين، مشيراً أن الأسبوع الماضي أستطاع الصيادون اصطياد طن ونصف فقط من ذات الصنف.

وقدر أن يصطاد الصيادون أكثر من 20 طن، لافتاً أن وفرة السمك جراء المنخفض قد تستمر ليومين فقط، وان المنخفض الجوي سيعزز من تواجد الأسماك في بحر غزة لأيام معدودة.

وحول ارتفاع سعر الأسماك مع وفرتها في الأسواق الغزية، أشار أن السمك سلعة كباقي السلع الموجودة في غزة والتي يتعرض أصحابها لخسائر مادية فادحة، بفعل الحصار البحري، ونقص الوقود.

ويتعرض الصياد الفلسطيني لمضايقات إسرائيلية عدة أبرزها محدودية المساحة البحرية المسموح الصيد فيها، والتعرض للصيادين بالاعتقال، والضرب، وترويعهم بإطلاق النيران، وضخ الماء البارد عليهم، وعدم السماح لهم بالتصدير.

وأوضح ان الرقابة على أسعار السمك في الأسواق الغزية شبه ذاتية من الصيادين وتجار الأسماك بفعل دراية المجتمع الغزي بجودة وأسعار أصناف السمك عامة.

وتضرب المنطقة عاصفة ثلجية أطلقت عليها دوائر الأرصاد الجوية الفلسطينية اسم « ‫‏جنى ».

وكانت وزارة الزراعة أكدت أن كمية هطول الأمطار في قطاع غزة تجاوزت كميات مثيلتها في العام الماضي، موضحة أن الكمية بلغت رقمًا تجاوز 130%.

وقالت « إن متوسط هطول الأمطار على كافة مناطق القطاع بلغ 450 ملم ».

وأضاف أن كمية الهطول بلغت 150 مليون متر مكعب، دخل منها إلى الخزان الجوفي ما يزيد الربع أي حوالي 40 مليون متر مكعب.

ونوه إلى أن أيام هطول الأمطار بلغت حوالي 28 يومًا في كافة المناطق، أكثرها منطقة بيت حانون، مشددًا على أن هذه الكميات تبشر بموسم زراعي جيد.