شريط الأخبار

يدلين وغلؤون: نتنياهو أضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة

02:59 - 21 تموز / فبراير 2015

فلسطين اليوم - القدس المحتلة

قال مرشح "المعسكر الصهيوني" لمنصب وزير الجيش، ورئيس الاستخبارات العسكرية سابقا، عاموس يدلين، اليوم السبت، إنه يجب إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة التي تضررت بسبب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وقال يدلين، في  برنامج في "حولون"، إن نتنياهو فشل في المجال الأمني، مضيفا أنه بعد 6 سنوات له في منصب رئيس الحكومة فإن إيران باتت أقرب من أي وقت مضى إلى القنبلة النووية.

وأضاف أن علاقات "إسرائيل" مع الولايات المتحدة، التي هي حجر الأساس للأمن القومي لإسرائيل، قد تضررت، وأنه يجب إصلاح هذه العلاقات بسرعة.

إلى ذلك، وتعقيبا على التقارير التي تحدثت عن سلسلة خطوات قد تتخذها الإدارة الأميركية خلال زيارة نتنياهو لواشنطن، قالت رئيسة "ميرتس"، زهافا غلؤون، في برنامج في "رحوفوت"، إن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس يمس بالعلاقات بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، وبقدرة "إسرائيل" على أن تكون لاعبة في الساحة الإيرانية، والآن يمس الخطاب باللوبي "الإسرائيلي"، وذلك على خلفية الأنباء التي تحدثت عن إمكانية مقاطعة الإدارة الأميركية لمؤتمر "إيباك"، ومشاركة مسؤولين أميركيين بمستوى منخفض.

وبحسب غلؤون فإن إصرار نتنياهو على إلقاء الخطاب أمام الكونغرس أدى إلى جعل "إيباك" رهينة لصراعات نتنياهو السياسية، ولمعركته الانتخابية، وتسبب بضرر لا يمكن علاجه لبنية الدعم التحتية لإسرائيل.

انشر عبر