شريط الأخبار

البنك الإسلامي الفلسطيني يحقق ارباحاً ارتفعت بنسبة 15.3٪ مقارنة مع عام 2013

11:48 - 21 حزيران / فبراير 2015

البنك الإسلامي
البنك الإسلامي

فلسطين اليوم - رام الله

أعلن البنك الإسلامي الفلسطيني اليوم السبت، عن نتائجه المالية، خلال العام الماضي، بتحقيقه ارباحاً ارتفعت بنسبة 15.3٪، مقارنة مع العام قبل الماضي 2013.

وقال مدير البنك بيان قاسم في تقرير له: إن صافي أرباح البنك بعد الضريبة، بلغت خلال 2014، نحو 7.522.607 مليون دولار أميركي، مقارنة مع 6.526.862 مليون دولار أميركي، خلال السنة المالية قبل الماضية 2013.

وأرجع قاسم تحقيق البنك للنتائج التي وصفها بـ 'الممتازة'، إلى سياسة التوسع والانتشار التي بدأها البنك، في كافة المحافظات الفلسطينية، والعديد من البلدات والمناطق الريفية، منوهاً أن عدد فروع ومكاتب البنك بلغت 21 مكتباً وفرعاً.

وأضاف إن التوسع في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة للسوق الفلسطينية، وتقديم الموافقات على التمويلات المطلوبة من قبل زبائن البنك، والتي تصل مدة بعضها خلال نفس يوم طلب التمويل، إلى رفع كفاءة البنك في مجال المرابحات.

وتابع، 'لقد دخلنا في منتجات مالية ومصرفية جديدة، كالمضاربة والمشاركة، وغيرها من الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية (...)، كل ذلك كان له الأثر الأكبر في تحقيق صافي أرباح مرتفعة'.

 وأردف قاسم: وبلغ إجمالي مجموع موجودات البنك، حتى نهاية كانون أول 2014، قرابة 595 مليون دولار أميركي، بارتفاع بلغت نسبته 18.5٪، مقارنة مع 2013، والذي بلغ إجمالي الموجودات خلال تلك السنة 502 مليون دولار أميركي.

 وأضاف: وبدأت الصيرفة الإسلامية منذ سنوات، تأخذ مكاناً ريادياً في السوق المصرفية الفلسطينية، وهو ما أرجعه قاسم إلى حملات التوعية التي بدأ البنك بتطبيقها خلال السنوات الأخيرة، مشيراً إلى ازدياد اطلاع الجمهور الفلسطيني على تعاملات المصارف الإسلامية، والذي أضحى أكثر وعياً للصيرفة الإسلامية.

وقال: إن حجم التمويلات المباشرة ارتفعت من 268 مليون دولار أميركي في 2013، إلى نحو 352 مليون دولار في 2014، بارتفاع بلغت قيمته أكثر من 84 مليون دولار أميركي.

وأفاد قاسم بأن البنك سيفتتح مكتباً في الشجاعية بقطاع غزة الاسبوع الحالي، وخلال العام الجاري يتجه إلى افتتاح فروع اخرى في، قلقيلية، وطوباس، وأريحا، إضافة إلى البحث عن منتجات مصرفية جديدة وطرحها للجمهور الفلسطيني بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يذكر أن البنك افتتح خلال العام الجاري 2015، مكتبين في كل من بلدة إذنا قضاء الخليل، وبديا في محافظة سلفيت.

انشر عبر