شريط الأخبار

استطلاع: شعبية نتنياهو تتراجع

09:18 - 20 حزيران / فبراير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم

يبدو أن تقرير مراقب الدولة الذي أثار عاصفة حول نتنياهو وكشف العديد من الخروقات في إدارة الميزانية في منازله قد أثر على وضعه في الاستطلاعات، حيث تفوق عليه المعسكر الصهيوني بمقعدين، فيما حافظت القائمة المشتركة على 12 مقعدًا.

فوفق استطلاع نشرته صحيفة 'معاريف' العبرية اليوم الجمعة، تفوق 'المعسكر الصهيوني' الذي يتزعمه هرتسوغ عل 'الليكود' بزعامة نتنياهو، حيث تصدر الأول عدد المقاعد وحاز على 24 مقعدًا، أي انه ارتفع بمقعد عن استطلاع الصحيفة ذاتها قبل أسبوع، فيما تراجع نتنياهو وحزبه بمقعدين عن استطلاع الأسبوع الماضي وحصل هذه المرة على 22 مقعدًا.

وعاد حزب 'البيت اليهودي' الذي يتزعمه نفتالي بينيت إلى المركز الثالث بعد أن أعاد المقعدان الذين خسرهما في استطلاع الأسبوع الماضي، وحصل في هذا الاستطلاع على 13 مقعد، تليه القائمة المشتركة وحزب 'ييش عتيد' بزعامة يائير لابيد بـ12 مقعد لكل منهما. ويحل بعدهما حزب 'كولانو' الذي يتزعمه موشيه كحلون وبحصل على ثمانية مقاعد وخلفه أحزاب المتدينين اليهود، 'شاس' و'يهدوت هتوراة' بسبعة مقاعد لكل منهما، ومن ثم يأتي حزب 'ميرتس' ويحصل على 6 مقاعد وخلفة حزب 'يسرائيل بيتينو' الذي يتزعمه ليبرمان بخمس مقاعد وفي نهاية اللائحة يقبع حزب إيلي يشاي 'هعام إيتانو' ويحصل على أربعة مقاعد.

وطرح الاستطلاع سؤالًا على المشاركين يقول فيه: هل تريد أن يكون نتنياهو رئيس الحكومة القادم؟ 40% أجابوا بنعم و45% أجابوا بلا فيما قال 15% إنهم لم يقرروا. وأيضًا في هذا السؤال يظهر التراجع في شعبية نتنياهو، فقبل أسبوع كانت نسبة الذين يريدونه كرئيس للحكومة القادمة 42% وقبل أسبوعين كانت 46%، بحسب استطلاعات الصحيفة نفسها.

وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن 14% ممن صوتوا لحزب 'الليكود' في الانتخابات الماضية سيعيدون حساباتهم هذه المرة وربما لن يصوتوا له مرة أخرى.

انشر عبر