شريط الأخبار

نصائح لسد الثغرات الأمنية في جهازك الشخصي

04:05 - 20 حزيران / فبراير 2015

مايكروسوفت
مايكروسوفت

فلسطين اليوم - وكالات

بشكل منتظم تقوم أدوبي ومايكروسوفت وأوراكل بتحديث برامجها لسد الثغرات الأمنية التي اكتشفتها للتو، فماهي إذن البرامج المستهدفة والأكثر ضعفا وماهي أحدث الإصدارات للتحميل لسد الثغرات المكتشفة.

كما لو أنها لعبة القط والفأر: منتجو البرامج يقومون بتحديث البرنامج وإطلاق تحديثات جديدة لسد الثغرات المكتشفة مؤخّرا في برنامج معينة والهاكرز يبحثون بدورهم عن ثغرات لاختراق أجهزة الضحايا والتحكم بها فيما بعد.

وعلى وجه الخصوص فبرامج أدوبي ومايكروسوفت وأوراكل، لكونها الأكثر استعمالا في العالم، مستهدفة في كثير من الأحيان من قبل مجرمي الإنترنت.

موقع " COMPUTER BILD" المعني بشؤون الكمبيوتر يعرض البرامج الأكثر عرضة للاختراق ويسلط الضوء على الثغرات الأمنية الحالية ويوفر أحدث الإصدارات المتوفرة للتحميل.

تحديث مايكروسوفت مرة واحدة في الشهر يجب عليك تسجيل كل ثاني ثلاثاء من كل شهر في جدول مواعيدك، ففي هذا اليوم تقوم شركة مايكروسوفت بإطلاق تحديثات جديدة لكل من برامج ويندوز ومايكروسوفت أوفيس وإنترنت إكسبلورر.

وتتم عملية التحديث عادة في ساعات المساء المتأخرة، ويجب أن يكون الاتصال بالإنترنت متوفرا لكي يقوم الكمبيوتر بتحديث البرنامج تلقائيا دون أن يقوم صاحبه بذلك.

أما مستخدمي ويندوز XP فجهازهم محفوف بالمخاطر لأنه منذ شهر (أبريل/نيسان 2014) امتنعت شركة مايكروسوفت عن تقديم مزيد من التحديثات لهذا البرنامج.

تحديث أدوبي فلاش وأدوبي ريدر مرة واحدة في الشهر أيضا منذ نهاية عام 2012 وشركة أدوبي توفر تحديثات برامجها المفضلة (أدوبي فلاش وأدوبي ريدر وأدوبي شوك ويف وبرامج أخرى) عادة في نفس اليوم كشركة مايكروسوفت، كل ثاني ثلاثاء من كل شهر.

وتوفر أدوبي بالخصوص تحديثا بانتظام لبرنامجها أدوبي فلاش الذي يستعمله العديد لتشغيل ملفات الفيديو والموسيقى ويتصدر في كثير من الأحيان العناوين بسبب ثغراته الأمنية.

ورغم أن مستقبل برنامج أدوبي فلاش غير مؤكد بسبب اعتماد كل الصفحات مستقبلا على (HTML 5) إلا أن أدوبي مستمرة في تحديث برنامجها لتأمين استهدافه من طرف الهاكرز.

أوراكل مستهدفة أيضا من قبل الهاكرز تنشر شركة أوراكل، أهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص، والتي تعتمد على لغة البرمجة "جافا" تحديثاتها كل ثلاثة أشهر.

ففي 14 من شهر (أكتوبر/تشرين الأول 2014) تم تسجيل 154 ثغرة أمنية في هذا البرنامج وفي 21 من شهر (يناير/كانون الثاني 2015) تم تسجيل 169 ثغرة أمنية.

وتسعى شركة أوراكل إلى تحديث برامجها بشكل منتظم لسد الثغرات الأمنية التي تكتشفها للتو لكون معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصية تعتمد بالأساس على أحد برنامج أوراكل "جافا SE".

انشر عبر