شريط الأخبار

استطلاع إسرائيلي: "إنجاز متوقع" للقائمة العربية بانتخابات الكنيست

03:56 - 20 تموز / فبراير 2015

أعضاء عرب في الكنيست الإسرائيلي
أعضاء عرب في الكنيست الإسرائيلي

فلسطين اليوم - وكالات

أفاد استطلاع إسرائيلي للرأي العام، بأن الأحزاب العربية قادرة على تحقيق "قفزة نوعية" في انتخابات الكنيست الإسرائيلي المزمع إجراؤها بتاريخ 17 آذار (مارس) المقبل.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد "ستات نت" الإسرائيلي، أن "القائمة العربية المشتركة" قد تتجاوز سقف التوقعات، حيث أن بإمكانها تحقيق "قفزة نوعية" في عدد المقاعد التي قد تحصل عليها في البرلمان "الكنيست"، وذلك من خلال رفع نسبة التصويت في أوساط المواطنين العرب من أصحاب حق الاقتراع.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت صحيفة هآرتس العبرية نتائجه، اليوم الجمعة، فإنه من بين 825 ألف مواطن عربي من أصحاب حق اقتراع، يتوقع أن ترتفع نسبة التصويت خلال الانتخابات المقبلة إلى نسبة 62.4 في المائة مقارنة بـ 56 في المائة خلال الانتخابات السابقة.

وذكرت النتائج، أن "القائمة المشتركة" قد تحصل على 66.9 في المائة من الأصوات (حوالي 344 ألف صوت)، وهو ما يعادل 12.4 مقعد في البرلمان.

بينما يحصل "المعسكر الصهيوني" على نحو 29 ألف صوت، و"ميرتس" 22 ألف صوت، و"الليكود" 12 ألف صوت، و"يسرائيل بيتينو" 9 آلاف صوت، و"البيت اليهودي" 4 آلاف صوت.

وأفادت نتائج الاستطلاع الذي شمل عينة قوامها 458 فرداً، بأن 70 في المائة من المستطلعين العرب يرون أن المسألة الأهم في نظرهم هي تحسين أوضاعهم الاقتصادية، بينما قالت النسبة المتبقية إن الأهم هو حل الصراع الإسرائيلي -الفلسطيني.

انشر عبر