شريط الأخبار

إغلاق 8 مواني في مصر بسبب سوء الأحوال الجوية

11:37 - 20 تموز / فبراير 2015

موانئ مصرية
موانئ مصرية

فلسطين اليوم - وكالات

أغلقت السلطات المصرية اليوم الجمعة 8 موانئ على البحرين الأحمر (شرق) والمتوسط  (شمال) بسبب سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى زيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج. وقال عبد الرحيم مصطفي المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر " حكومية "،  إنه تم اغلاق 6 موانى بموانى البحر الأحمر " شرق مصر"  حيث جرى إغلاق موانئ  السويس الأربعة "  بورتوفيق  والادبية والزيتيات والسخنة " بالإضافة لميناء الغردقة بالبحر الاحمر وميناء شرم الشيخ  بجنوب سيناء.

وأكد عبدالرحيم مصطفي في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه أن سبب إغلاق الموانئ هو سوء الاحوال الجوية وعدم استقرار الطقس مما يؤدى لاضطراب الملاحة البحرية على البحر الاحمر حيث تصل سرعة الرياح لأكثر من 25 عقدة شمالية غربية وارتفاع الامواج ما بين 3 -4 أمتار.

واشار مصطفي، أنه سيتم استئناف الملاحة البحرية بالموانئ فور استقرار الاحوال الجوية وذلك حرصا علي سلامة العمال والسفن. وقال مصطفى إن الملاحة البحرية بميناء نويبع بجنوب سيناء لا تزال تعمل. وتشرف هيئة موانئ البحر الأحمر على 9 موانئ هي العين السخنة والأدبية والزيتيات وبورتوفيق بمحافظة السويس، والغردقة وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ونويبع وشرم الشيخ والطور في جنوب سيناء.

وفي الاسكندرية شمال البلاد، أعلنت هيئة ميناء الاسكندرية اغلاق بوغازي الاسكندرية والدخيلة لليوم الثاني على التوالي بسبب سوء الاحوال الجوية وارتفاع الامواج  وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية (حكومية)، في مصر أن تشهد البلاد طقسا غير مستقر اعتبارا من أمس الخميس إلى غد السبت على الأقل وفقا لما نشرته وسائل إعلام مصرية.

وقالت هيئة الأرصاد إنه من المتوقع حدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصبح أقل من المعدل الطبيعي لها بقيم تتراوح من 8 إلى 10 درجات مئوية خلال هذا الوقت من العام، ليسود طقس شديد البرودة على أغلب أنحاء الجمهورية، ويزيد من الإحساس بشدة برودة الطقس نشاط الرياح.

وفي مخيم الزعتري للاجئين السوريين، غطت الثلوج المنطقة الصحراوية التي يقع فيها المخيم، وأدت إلى إغلاق الشوارع والممرات في أزقته، وتراكمت الثلوج فوق الخيام والكرافانات.

وأعلنت الجهات الرسمية، بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، خطة طوارئ لتقديم المساعدات للاجئين، حيث أقيمت 12 خيمة إيواء مركزية تتسع كل واحدة منها لأكثر من 300 لاجئ، وهي مجهزة بكامل الاحتياجات الغذائية ووسائل التدفئة.

وفي سوريا، تسببت العاصفة جنى في موجة برد قارس، حيث انخفضت درجات الحرارة بشدة، وسط توقعات بتساقط الثلوج على عدة مناطق من البلاد.

انشر عبر