شريط الأخبار

5 فصائل من المنظمة تدعو لإلغاء اتفاقية استيراد الغاز من "إسرائيل"

09:02 - 19 حزيران / فبراير 2015

استيراد الغاز من وسط البحر
استيراد الغاز من وسط البحر

فلسطين اليوم - غزة

دعت خمسة فصائل من منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الخميس إلى إلغاء اتفاقية لاستيراد الغاز وقعتها السلطة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب وحركة المبادرة الوطنية والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) في بيان صحفي مشترك، "إن الاتفاقية تثير غضبا شعبيا واسعا خاصة وأن التوقيع عليها قد تم من خلف ظهر الرأي العام الفلسطيني".

وأضافت أن الاتفاقية "تمثل استهتارا واضحا بالجهود التي تم التوافق عليها فلسطينيا للتوجه إلى المجتمع الدولي من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال بما لا يتجاوز العامين".

وكانت السلطة الفلسطينية وقعت مع "إسرائيل" مطلع الشهر الماضي اتفاقية لمدة 20 عاما لاستيراد 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بقيمة تتجاوز تكلفتها 1.2 مليار دولار.

وقالت الفصائل إن الاتفاقية وفق نصوصها "تفسح المجال أمام الشركات الإسرائيلية المصدرة للغاز لتصبح مساهمة في محطة توليد كهرباء جنين لتوليد الطاقة لمناطق شمال الضفة الغربية بما يؤدي إلى تعميق ارتباط الاقتصاد الفلسطيني من موقع التبعية بالاقتصاد الإسرائيلي".

واستهجنت الفصائل توقيع الاتفاقية المذكورة "في ظرف يدور فيه جدل حاد ومعارضة واسعة في الأوساط السياسية الرسمية والشعبية في بعض دول الجوار حول عقد صفقات استيراد للغاز الطبيعي من إسرائيل ما يضع الجانب الفلسطيني في موقع تشجيع الدول الأخرى على تطوير علاقاتها معها بدل مقاطعتها بفعل سياساتها الاستيطانية العدوانية التوسعية".

ودعت الفصائل اليسارية الحكومة الفلسطينية إلى إلغاء الاتفاقية التي وصفتها بـ"المهينة"، ومساءلة الجهات التي قامت بالتوقيع عليها "باعتبارها لم تعرض على الجهات التشريعية المخولة بالمصادقة عليها".

انشر عبر