شريط الأخبار

اعترف بوجود قصور من الوزارات للاستفادة من الأمطار...

العراوي: الأمطار تجاوزت متوسط العام بـ"20% والخزان الجوفي المستفيد فقط

07:42 - 19 تموز / فبراير 2015

أمطار غزيرة في غزة
أمطار غزيرة في غزة

فلسطين اليوم - غزة -خاص

أكد مدير عام التربة والري بوزارة الزراعة شفيق العراوي، أن كمية الأمطار التي سقطت على الأراضي الفلسطينية خاصة في قطاع غزة، العام الحالي أفضل بنحو 17.7% من الموسم الماضي في نفس الوقت.

وأوضح العراوي في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية"، أن المتوسط العام للأمطار في العام هو 358.5 ملم وهو يشكل ما نسبته 100% لكن العام الحالي 2014-2015 تجاوز هذا المعدل ووصل إلى 120% حيث بلغت كمية الأمطار نحو 416ملم أي نحو 142مليون متر مكعب.

وبين أن الموسم المطري لهذا العام أفضل بكثير من العام الماضي وهذا يبشر بموسم زراعي ممتاز لهذا العام.

هناك جهود تبذل للاستفادة من الأمطار لكنها للأسف الشديد ليست بالمستوى المطلوب

وفيما يتعلق بالاستفادة من كمية الأمطار، اعترف العراوي بوجود قصور بكافة الوزارات المعنية (وزارة الزراعة – الأشغال العامة والإسكان- الحكم المحلي- المؤسسات الخاصة) في تقديم خدمات ومشاريع للاستفادة من كمية الأمطار التي تسقط على قطاع غزة.

وقال مدير عام التربة والري: "هناك جهود تبذل من الوزارات كافة للاستفادة من كمية الأمطار لكنها للأسف الشديد ليست بالمستوى المطلوب والمفترض أن تتظافر الجهود كافة لإتمام مشاريع الحصاد المائي.

وشدد على أن قطاع غزة يستفيد بنحو 30% من كمية مياه الأمطار التي تتساقط على مدار الموسم وتكون الاستفادة فقط في الخزان الجوفي، مشيراً إلى ان أكثر المناطق التي تخزن الأمطار هي المنطقة الغربية من مدينتي رفح وخانيونس (المحررات) كونها أراضي رملية من السهل عليها أن تتشرب الأمطار.

ومن الجدير ذكره أن دائرة الأرصاد الجوية حذرت من منخفض جوي قوي يضرب المنطقة بعد ظهر الخميس، يتوقع أن ينزل فيه كميات كبيرة من الثلوج ابتداء من المناطق التي تزيد ارتفاعها عن 500 مترا، وأن تتدنى درجات الحرارة إلى ما دون الصفر بدرجة أو اثنتين.

انشر عبر