شريط الأخبار

هل تقام كأس العالم في قطر في فصل الشتاء حقا؟

05:54 - 19 تموز / فبراير 2015

تصميم لملعب قطري
تصميم لملعب قطري

فلسطين اليوم - وكالات

معضله موعد اقامه كاس العالم لكره القدم في قطر 2022 تم حلها فعلا، حسب ما زعمت الجريده الامريكيه الاسبوعيه "الرياضه المصوره" (Sports Illustrated). وقالت الجريده ان مجموعه عمل شكلها الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حددت موعد اقامه المونديال في تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الاول/ ديسمبر عام 2022، مضيفه ان هذه التوصيه ستسلم الي اللجنة التنفيذية للفيفا بعد اجتماع سيعقد في مطلع الاسبوع المقبل في العاصمه القطريه الدوحه يضم اللجنه الخاصه بتحديد توقيت اقامه مونديال قطر.

ويراس الاجتماع الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الاسيوي بحضور ممثلين عن الاتحادات القاريه والوطنيه علي مستوي الدوريات والانديه وممثلين عن الاتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين واتحاد الانديه الاوروبيه واتحاد دوريات المحترفين في اوروبا. ويكتسب اجتماع الدوحه اهميه بالغه لان اللجنه الخاصه سترفع تقريرها النهائي الي المكتب التنفيذي للفيفا الذي سيجتمع في اذار/ مارس المقبل، حيث ينتظر ان يتم التصديق علي القرار مع رجحان اقامه المونديال في شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر عام 2022، بحسب اخر المعلومات المتوفره.

وظل توقيت اقامه كأس العالم 2022 في قطر مثار جدال منذ منح حقوق الاستضافه للدوله الخليجيه في 2010 وذلك بسبب ارتفاع درجه الحراره فيها خلال حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو موعد البطوله التقليدي الي ما فوق 40 درجه مئويه. وقيل ان الفيفا كان يبحث منذ شهور عن موعد جديد لاقامه البطوله يحظي بالتوافق. وكانت مقاومه تنظيم المونديال في الشتاء تاتي خصوصا من اوروبا، حيث المخاوف من ان تؤثر اقامه المونديال في الشتاء علي الجدول الزمني لبطولاتها المحليه بشكل كبير، مفضله اقامته في يناير وفبراير.

وكان الاتحاد الدولي طالب باقامه المونديال في شهرين تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر، في حين ارتاي الاتحاد الأوروبى اقامتها في شهرين كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير لكن هذا التاريخ يتضارب مع اقامه دوره الالعاب الاولمبيه الشتويه. وفي المقابل، فان اقتراح رابطه الانديه الاوروبيه كان مختلفا وطالب باقامتها في الفتره من نهايه نيسان/ ابريل الي نهايه ايار/ مايو ذلك لان اقامتها في الشتاء سيضر بالبطولات الاوروبيه لان ذلك يتطلب توقف ابرز البطولات في القاره العجوز لمده سته اسابيع.

ومؤخرا ايد ايضا الفرنسي جيروم فالكه، السكرتير العام للفيفا اقامه المونديال في شتاء 2022/2023 وقال: "اعتقد ان الكثيرين من اعضاء اللجنه التنفيذيه بالفيفا) يؤيدون (اقامه المونديال في) الشتاء." اما الالماني توماس باخ رئيس اللجنه الأولمبيه الدوليه (IOC) فينتظر تسويه "جيده". وقال: "لدينا التزام واضح من رئيس الفيفا، انه لن يحدث اي تضارب" قاصدا بذلك موعد اقامه المونديال مع دوره الالعاب الاولمبيه الشتويه 2022.

انشر عبر