شريط الأخبار

المنخفضات الجوية هاجس المواطنين في الضفة

12:26 - 19 تموز / فبراير 2015

ثلوج
ثلوج

فلسطين اليوم - رام الله-خاص

من جديد تهافت المواطنين في مدن الضفة الغربية على المخابز المحال التجارية للتحضير للمنخفض الجوي المتوقع أن يؤثر على فلسطين اليوم الخميس، استعدادا لهذا المنخفض وشراء ما يلزمهم.

هذا الحال ليس بجديد، فمنذ الإعلان عن منخفضات السابقة في نهاية العام 2014 وحتى الآن، شكلت المنخفضات الجوية والحالة الجوية هوسا للمواطن العادي، الذي يخشى أن يتكرر معه سيناريو المنخفض السابق في نهاية 2013 حيث قطعت الطرق وأغلقت المدن وانقطعت الكهرباء والماء لأيام، بالكامل بسبب تراكم الثلوج.

اليوم، ويوم أمس لم يكن الحال مختلفا، فقد تزاحم المواطنين على المحال التجارية والمخابز ومحطات الغاز والمحروقات، بشكل يصفه التجار بأنه يفوق المرات السابقة، وتحديدا الخبز والشموع، وذلك خوفا من قطع التيار الكهربائي.

وكانت دائرة الإرصاد الجوية حذرت من منخفض جوي قوي يضرب المنطقة بعد ظهر الخميس، يتوقع أن ينزل فيه كميات كبيرة من الثلوج ابتداء من المناطق التي تزيد ارتفاعها عن 500 مترا، وأن تتدنى درجات الحرارة إلى ما دون الصفر بدرجة أو اثنتين.

وبهذا، تكون وسط الضفة الغربية وجنوبها، وجبال نابلس شمالا معرضة لتراكمات بالثلوج، إلى جانب التحذير من تساقط كثيف للبرد وتشكل الصقيع في المناطق الأخرى.

وكانت التربية والتعليم والجامعات وكافة المؤسسات الحكومية والخاصة أعلنت أن دوام اليوم الخميس سيكون حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، حتى يتسنى للمواطنين العودة إلى منازلهم قبل دخول المنخفض وبدأ تساقط الثلوج.

من جهتها أعلنت الشرطة والدفاع المدني في كافة المحافظات الشمالية "الضفة الغربية" عن إجراءات وقائية ونشرت أرقام الهواتف للمواطنين للطوارئ.

وقالت شرطة رام الله على لسان مديرها العقيد عمر البزور، في بيان وزع على الصحافة إن الشرطة ستتخذ سلسلة إجراءات بحق من يخرج خلال المنخفض دونما سبب مقنع، ومن ضمن هذه الإجراءات، سحب رخصة السائق واحتجاز المركبة.

وأعلنت مصلحة مياه محافظة القدس حالة الطوارئ وتوقف ضخ المياه اعتبارا من الساعة الثانية بعد ظهر هذا اليوم.

 

انشر عبر