شريط الأخبار

تفجر العلاقات بين مصر وقطر

08:31 - 19 تموز / فبراير 2015

مصر-وقطر
مصر-وقطر

فلسطين اليوم

على أثر الاتهام الذي وجهته القاهرة للدوحة بدعم الإرهاب، تفجر الموقف بين الطرفين، وردت الأخيرة باستدعاء سفيرها من مصر للتشاور.

وجاء في بيان للخارجية المصرية ومندوبها لدى جامعة الدول العربية طارق عادل، الذي قال فيه، إن كافة المندوبين العرب أكدوا على مساندة ودعم وتفهم كامل من جانب الدول العربية للتدابير والإجراءات "التي اتخذتها وتتخذها مصر لحماية مواطنيها والدفاع عن مصالحها وحقها الشرعي في الدفاع عن النفس، فضلا عن التدابير المتخذة لمواجهة الإرهاب والضربة الجوية لمواقع داعش في ليبيا ثأرا لدماء المواطنين المصريين العزل."

وأضاف عادل بالقول: "لم يشذ عن الإجماع العربي في هذا الخصوص سوى قطر التي تحفظت على الفقرة الخاصة بحق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها وتوجيه ضربات للمنظمات الإرهابية التي اقترفت هذا العمل".

وتابع: "هذا التحفظ القطري ليس مستغربا حيث يؤكد مرة أخرى خروج قطر عن الإجماع العربي.. وفقا لقراءتنا في مصر لهذا التحفظ القطري، فإنه بات واضحا أن قطر كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب".

وردت قطر عبر تصريح للسفير سعد بن علي المهندي، مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية، مؤكدا شجب قطر وإدانتها "للعمل الإجرامي الذي أودى بحياة 21 مواطناً مصرياً في ليبيا" معتبرا أن موقف المندوب المصري "موتور" وقد "جانبه الصواب والحكمة" مضيفا أن مواقف عادل "تخلط بين ضرورة مكافحة الإرهاب وبين قتل وحرق المدنيين بطريقة همجية".

ودعا المهندي إلى "عدم الزج باسم قطر في أي فشل تقوم به الحكومة المصرية"، مضيفا أن تحفظ الدوحة "جاء متوافقاً مع أصول العمل العربي المشترك الذي يقضي بأن يكون هناك تشاور بين الدول العربية قبل قيام إحدى الدول الأعضاء بعمل عسكري منفرد في دولة عضو أخرى لما قد يؤدي هذا العمل من أضرار تصيب المدنيين العزل".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول تأكيده استدعاء الدوحة لسفيرها لدى القاهرة للتشاور على خلفية تصريح عادل.

 

 

انشر عبر