شريط الأخبار

الضفة تستعد للمنخفض..وتنشر تعليمات مهمة

10:39 - 18 حزيران / فبراير 2015

منخفض
منخفض

فلسطين اليوم - غزة

تتأثر البلاد يوم غد الخميس بكتلة هوائية قطبية المنشأ، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، ويسود طقس عاصف وغائم وشديد البرودة بوجه عام. وتهب رياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا.

وخلال ساعات ما قبل الظهر تتهيأ الفرصة لتساقط زخات متفرقة من الامطار بمشيئة الله فوق اجزاء من المناطق الشمالية والوسطى من البلاد.كما وتكون هذه الامطار مخلوطة بالثلوج وربما ثلوج صافية احيانا فوق قمم المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900متر عن سطح البحر

وخلال ساعات ما بعد الظهر والعصر من يوم غد الخميس تنخفض درجات الحرارة بشكل أكبر ويمتد تساقط الثلوج تدريجيا ليشمل المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر.

وخلال ساعات المساء الاولى من يوم غد الخميس  يشتد تساقط الثلوج ويمتد  للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر ولاحقا خلال ساعات الليل للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 650 متر عن سطح البحر.

إرشادات

أصدر مدير عام الدفاع المدني اللواء محمود عيسى توجيهاته بإعلان حالة الطوارئ ورفع الجاهزية في صفوف الطواقم وفحص المعدات والآليات لتكون على أهبة الإستعداد التام للتعامل مع المنخفض الجوي،وفحص الجاهزية ورفع مستوى التنسيق مع كافة الشركاء وتوحيد الجهود في مواجهة الظروف الجوية المتوقعة خلال الايام المقبلة.

وشدد اللواء عيسى على تفعيل خطة الطوارئ المحلية الخاصة في كل محافظة  على حدى والتي يشرف عليها ويترأس لجنة الطوارئ فيها عطوفة المحافظين .

ومن جهتها حذرت المديرية العامة للدفاع المدني الاخوة المواطنين بضرورة التقيد والإلتزام في الارشادات التي تصدر عنها وعن الجهات المختصة لتفادي وقوع الحودث والتي تتكرر في كل منخفض،وعدم التهاون في هذه الإرشادات والتي من شأنها أن تقلل نسبة حوادث حرائق المنازل والتي تنجم عن الإستعمال الخاطئ لوسائل التدفئة،او حوادث السير والتي يكون سببها إنزلاق المركبات في مثل هذه الظروف الجوية.

هذا ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الأخوة المواطنين التقيد بالإجراءات التي تصدر عنها وأهمها:

1-  مراعاة توفير الأدوية الضرورية واللازمة لمن هم بحاجة ويعانون من أمراض مزمنة ،وتخزين مواد تموينية أساسية .

2-  العمل على تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير بفعل الرياح خصوصا على أسطح البنايات .

3-   الحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير الآمن على الطرق .

4-  الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود ومواقد الفحم والحطب وغيرها وتوفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق ،وإبعاد المدافئ عن أي مواد قابلة للإشتعال

5-  تجنب الحمل الزائد والترشيد في إستخدام الكهرباء وإستخدام الإنارة البديلة "النيون الشاحن" وان لم يتوفر إستخدام الشموع بطريقة صحيحة وإبعادها عن المواد القابلة للإشتعال ومراقبة الأطفال ومنع إقترابهم من وسائل التدفئة.

واكدت على أهمية تعاون المواطن في الظروف والأحوال الجوية الاستثنائية من خلال التزام المواطن بالإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة ومنها الدفاع المدني الذي بدأ بتنفيذ حملة إعلامية تثقيفية بهذا الخصوص في كافة وسائل الاعلام سواءً الرسمية أو الخاصة منها وذلك لتعزيز مفهوم الثقافة الوقائية وانتهاج السلوك الوقائي الكفيل بتجنب الكثير من الحوادث ونتائجها المؤسفة .

هيئة البترول: لدينا احتياطيات كافية من الغاز

اكد رئيس الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، اليوم الاربعاء، وجود احتياطيات كافية من الغاز في الضفة الغربية لتجاوز المنخفض الجوي العميق الذي سيدخل البلاد اعتبارا من اليوم.

وقال الشوبكي  'في مثل هذه الأجواء تنخفض توريدات الشركة الإسرائيلية من الغاز الى الأراضي الفلسطينية إلى 30% من الحجم الطبيعي، لكن لدينا من الاحتياطيات، سواء في مستودعات الهيئة أو لدى الموزعين، ما يمكننا من عبور المنخفض دون أي نقص هذه المرة'.

ويبلغ استهلاك الضفة الغربية من الغاز حوالي 10 آلاف طن شهريا، وغزة حوالي 3500 طن، وقال الشوبكي: 'في الضفة لدينا في مستودعات الهيئة أكثر من 5 آلاف طن، ولدى محطات الغاز نحو 550 طن، ومع توقعاتنا بازدياد الاستهلاك نظرا للأجواء الباردة التي تجتاح البلاد، فان هذه الكمية تكفينا لأكثر من 10 أيام على أقل تقدير'.

ويدخل البلاد اعتبارا من اليوم منخفض جوي من أصل قطبي، مصحوبا بكتلة هوائية باردة جدا حسب توقعات الأرصاد الجوية، وتسقط الثلوج على المرتفعات التي تزيد عن 500 متر عن سطح البحر اعتبارا من ظهر غد الخميس، ويستمر المنخفض حتى الأحد القادم.

وفي منخفض سابق أواسط شهر كانون الأول الماضي، شهدت الاراضي الفلسطينية نقصا في إمدادات الغاز، نتيجة انخفاض كبير في الكميات الموردة من اسرائيل مقابل ارتفاع كبير في الطلب على الغاز في مختلف محافظات الضفة.

لكن الشوبكي دعا المواطنين الى عدم التهافت على شراء الغاز بما يفوق احتياجاتهم، مؤكدا 'لن يكون هناك أي نقص هذه المرّة'.

وزير الصحة: مستشفياتنا جاهزة

قال وزير الصحة د. جواد عواد، إن جميع مستشفيات الوزارة على أتم الجاهزيّة لاستقبال المنخفض الجوي المتوقع اشتداده يوم غدٍ.

وأضاف د. عواد في بيان صحفي صادر عن مكتبه، اليوم الأربعاء، إنه نظراً للحالة الجوية السائدة في الوطن، والتي من المتوقع اشتدادها يوم غد، فقد تقرر رفع جاهزية الوزارة لضمان سير العمل في جميع مرافقها من خلال تفعيل خطط الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

 وأشار إلى أنه تم التأكد من توفر جميع الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لمواجهة المنخفضات الجوية في جميع مراكز ومرافق وزارة الصحة.

 وأكد د. عواد على المدراء العامين ضرورة متابعة تنفيذ جميع التعليمات الصادرة بخصوص التعامل مع حالات الطوارئ الخاصة بالمنخفضات الجوية.

ودعا وزير الصحة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتقيد بشروط الصحة والسلامة العامة والتعليمات الصادرة عن الدفاع المدني ووزارة الصحة بخصوص المنخفضات الجوية.

انشر عبر