خبر محلل أمني وعميل سابق بـCIA: مصر قد تحتل ليبيا إذا اضطرت

الساعة 06:41 ص|18 فبراير 2015

فلسطين اليوم

قال بوب باير، العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA ومحلل الشؤون الاستخباراتية لدى CNN، إن القوات المصرية قد تجتاح ليبيا وتحتلها بحال كان الخطر القادم من تلك البلاد كبيرا بما يكفي لتهديد الوضع المصري، مضيفا أن أمريكا مضطرة لتوسيع الحرب ضد داعش والقاعدة إلى مدن أخرى خشية انتقال تلك التنظيمات إلى دول الخليج نفسها.

 

وقال باير، تعليقا على الوضع العسكري في منطقة الأنبار بالعراق، والتي يحاول تنظيم داعش مد نفوذه فيها: :« العشائر التي تختار القتال إلى جانب حكومة بغداد تصبح منبوذة في الأنبار، والمجموعات القبلية الرئيسية التي تقاتل داعش في المنطقة ليس على اتصال بالقوات الأمريكية، ومن يقوم بعمليات القتال الحقيقية هي المليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي يطلق السنة عليها لقب فرق الموت. »

 

وأضاف: « نحن لسنا أمام حالة تضامن سني فعلي بوجه داعش في العراق، وسيكون علينا تبديل سياستنا، ولذلك لا يفاجئني تمدد داعش في تلك المنطقة. »

 

وبالنسبة لمصر، قال باير إن المصريين يواجهون التطرف في ليبيا، بل إنهم « ليسوا قادرين على التحليق بمروحياتهم عند المنطقة الحدودية مع ليبيا لتخوفهم من وجود صواريخ مضادة للطائرات بحوزة مقاتلي داعش. »

 

وتابع قائلا: « أرى أن القصف الجوي المصري هو مجرد مقدمة لشيء أكبر. وعلينا نحن في ليبيا التعامل بجدية مع الموضوع الليبي لأنه تهديد مباشر لأوروبا إذ لا تبعد إيطاليا إلا مسافة قصيرة بحرا، وبالتالي فالأمور تزداد تعقيدا. »

 

وشكك باير في فاعلية الغارات المصرية الحالية ولكن لم يستبعد توسع العمليات لتصل إلى غزو بري قائلا: « لقد قصفت الطائرات المناطق المحيطة بدرنة التي تعتقل معقلا للتنظيم ولكن عناصر داعش كانوا قد أعادوا نشر قواتهم. يمكن للغارات إحداث بعض الضرر ولكن الوضع برمته في ليبيا متفجر فهي لم تعد دولة فاشلة فحسب بل دولة في فوضى شاملة.

 

وأضاف: »هل يمكن أن تحتل مصر ليبيا؟ أظن أنها ستفعل ذلك إذا ساء الوضع بدرجة كبيرة ولكن يجب على أمريكا أن تتأهب وتبحث عن قوة عسكرية على الأرض لدعم المصريين، الأمر لم يعد يتعلق بالديمقراطية وحكم القانون بل بحرب شاملة تحتاج منا إلى إظهار المزيد من القدرات القيادية.«

 

وعن إمكانية توسع العمليات العسكرية الأمريكية نحو ليبيا واليمن إلى جانب العراق وسوريا رد باير بالقول: »الأمر مرعب بالفعل، ولكن الإعلام العربي يشير يوميا إلى تزايد أعداد الخليجيين الذين يقاتلون في العراق أو ينتقلون إلى اليمن للقتال فيها مع داعش أو القاعدة، وبحال وصول تلك التنظيمات إلى الخليج فسنكون أمام مشكلة كبيرة وهذا ما يشغلنا عند بحثنا في إمكانية انتشار هذا المرض وضرورة وضع خطة لاحتوائه."