شريط الأخبار

المراقب العام الاسرائيلي يكشف تفاصيل نفقات منزل نتنياهو

05:43 - 17 تموز / فبراير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

قال المراقب العام للدولة الإسرائيلية، يوسيف شابيرا، إن "حجم الأموال العامة التي أنفقت من أجل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعائلته وضيوفه في منزله الرسمي في القدس ومنزله الخاص في قيساريا (وسط) ما بين عامي 2010 و2012 لا ينسجم مع مبادئ أساسية من التناسبية والمعقولية والكفاءة الاقتصادية".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن التقرير الذي أصدره شابيرا بشأن هذه المصاريف، اليوم الثلاثاء، أن "حجم الأموال التي استخدمت لتغطية نفقات الغذاء والضيافة والحفلات التكريمية في المنزلين زاد في عام 2011 بأكثر من ضعفين عما أنفق في عام 2009 ليبلغ 490 ألف شيقل (126 ألف دولار)".

وأضافت: "حث مراقب الدولة مكتب رئيس الوزراء على الاقتصاد في المال العام في هذا المجال".

وكانت أحزاب المعارضة في إسرائيل تضغط باتجاه نشر هذا التقرير في محاولة لاستغلاله ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقرر إجراؤها في 17 مارس/آذار المقبل.

وبحسب التقرير فقد "بلغت نفقات خدمات النظافة في المنزلين 120 ألف شيقل (30 ألف دولار) في عام 2010 مقارنة مع 85 ألفًا (21 ألف دولار) في العام الذي سبقه".

ولفت المراقب العام الإسرائيلي إلى أنه "ينظر بإيجاب إلى الانخفاض في نفقات منزلي رئيس الوزراء في عام 2013" قائلا: "كان من الأجدر بمسؤول كبير انتخبه جمهور المواطنين أن يبدي قدرًا أكبر من الحساسية العامة ويشكل نموذجا يحتذى به لتوفير المال العام".

وعقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي على تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي بالقول إنه" يحترم توصيات المراقب العام"، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن حزب "الليكود" اليميني الذي يقوده نتنياهو قال في بيان: "تم بالفعل تطبيق جزء كبير من هذه التوصيات قبل وضع التقرير، وأن نتنياهو أصدر توجيهاته بتطبيق بقية التوصيات بشكل ناجع وفعال".

 

انشر عبر