شريط الأخبار

يعالون: التلويح بانهيار السلطة "اختراع إسرائيلي"

01:46 - 17 حزيران / فبراير 2015

يعالون
يعالون

فلسطين اليوم - وكالات

قال وزير جيش الاحتلال الصهيوني موشيه يعالون، إن الادعاء بأن السلطة الفلسطينية ستنهار جراء سياسات حكومة الاحتلال، ما هي إلا "اختراع إسرائيلي" يقوم رجال السلطة الفلسطينية بالتلويح به.

ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الثلاثاء، عن يعالون قوله إن "مثل هذه الادعاءات تم التلويح بها أيضا قبل عملية السور الواقي (2003) التي نفذتها إسرائيل في مناطق الضفة خلال الانتفاضة الثانية، عندما فقد (الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر) عرفات القدرة على القيادة"، وفق قوله.

وقال يعالون: "إذا أراد الفلسطينيون الانهيار فسينهارون وإذا لم يريدوا فلن ينهاروا"، مشيراً إلى "أن إسرائيل لا تنوي الانشغال بإدارة شؤون الفلسطينيين والانشغال بها"، مضيفاً إلى أنه "يوجد هناك من يود رؤية أبو مازن وهو يرمي بمفاتيح السلطة وتسليمها لإسرائيل".

وعبر يعالون عن رغبته "بوجود سلطة مسؤولة وقادرة على العمل والتي ستقوم الحكومة الإسرائيلية بالتعاون معها"، مشيراً إلى أن "إسرائيل لا ترغب بأن تكون مسؤولة على السلطة وإنما شريكة لها".

وتأتي تصريحات يعالون هذه في الوقت الذي تستمر فيه حكومة الاحتلال بوقف تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية للشهر الثاني على التوالي، وفي ظل فرض مزيد من القيود عليها، واستمرار تنفيذ سياسات الاستيطان بالضفة ومدينة القدس المحتلة.

وحذرت السلطة الفلسطينية، وعدد من قياداتها من أنها ستواجه الانهيار في حال استمرار حكومة الاحتلال بسياساتها في منع تحويل أموال الضرائب، وكذلك تنفيذ ممارسات على الأرض.

ويرى مراقبون أن تصريحات يعالون هذه قد تكون من باب الدعاية الإعلامية، التي يحاول من خلالها تبرير الخطوات العقابية التي تحاول حكومة الاحتلال فرضها على السلطة الفلسطينية في أعقاب توجهها إلى مجلس الأمن، والتوقيع على ميثاق روما، والانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية.

انشر عبر