شريط الأخبار

الاحتلال يماطل في ربط مدينة "الروابي" بشبكة المياه

07:42 - 15 تموز / فبراير 2015

مدينة الروابـي
مدينة الروابـي

فلسطين اليوم - وكالات

أفادت مصادر إعلامية عبرية، بأن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي سيلفان شالوم، يمنع تنفيذ مشروع ربط مدينة "الروابي" الفلسطينية الجديدة بشبكة المياه، وذلك على الرغم من مصادقة جيش الاحتلال الإسرائيلي على هذا المشروع.

و"الروابي" هي مدينة سكنية من المقرّر أن تستوعب 40 ألف مواطن فلسطيني، وتم حتى الآن تسويق 800 شقة، كان يفترض بأصحابها تسلم مفاتيحها، غير أن ذلك تأخر بسبب المماطلة في ربط المدينة بشبكة المياه.

ونقلت صحيفة /هآرتس/ العبرية الصادرة اليوم الأحد (15|2)، عن رئيس قسم المشاريع في السلطة الفلسطينية، إيهاب البرغوثي، قوله "إن اللجنة المشتركة للمياه لم تجتمع لأن إسرائيل تشترط المصادقة على مشاريع للفلسطينيين بالمصادقة على مشاريع للمستوطنات وهي مسألة لا يستطيع الجانب الفلسطيني المصادقة عليها، ولذلك يحاول الفلسطينيون دفع مشاريع من خلال تصديق دائرة التنسيق والارتباط عليها".

وأضاف البرغوثي "إسرائيل تسيطر على نسبة 85 في المائة من مصادر المياه في أراضي الضفة الغربية، كما أنها تتخذ قرارات تتعلق بمصادر المياه بشكل أحادي الجانب دون أي تنسيق مع الفلسطينيين، وفي المقابل يصارع الفلسطينيون من أجل اضافة كميات من المياه إلى البلدات والمدن الفلسطينية، ولا يستطيعون تنفيذ العديد من المشاريع".

وكان المبادر الى مشروع "الروابي"، بشار المصري، قد قال في تصريح أدلى به في آب (أغسطس) الماضي، إنه يرى في قرار تأخير ربط المدينة بالمياه، عقاباً بسبب التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية.

انشر عبر